الأربعاء 29 مايو 2024

الرئيس السيسي يتحدّث بصوت القارة الأفريقية أمام قمة «جلاسكو».. سياسيون: كلمته شاملة للتحديات بسبب تغير المناخ

الرئيس السيسي خلال قمة جلاسجو

تحقيقات1-11-2021 | 23:45

آية يوسف

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، في قمة الأمم المتحدة العالمية حول المناخ في جلاسجو، الذي يناقش ظاهرة تغير المناخ التي يمر بها العالم وكيف يمكن الحد من مخاطرها والتصدي لها في ظل الأوضاع الراهنة.

وأكد خبراء أن كلمة الرئيس السيسي اليوم كانت شاملة وعميقة مصوبة نحو الأهداف التي تطمح مصر في تحقيقها من خلال هذه القمة، فقد تحدث الرئيس بصوت مصر والقارة الأفريقية والدول النامية، موضحا ما تمر به القارة من تحديات نتيجة ظاهرة تغير المناخ.

أكّد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مواجهة تغير المناخ أمر حتمي لا يحتمل التأجيل.

وأضاف الرئيس، في كلمته خلال في فعاليات أعمال الدورة الـ 26 لقمة الأمم المتحدة لتغير المناخ بجلاسكو، أنّ مصر تعمل على التحول إلى النقل النظيف وفق إجراءات عديدة.

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الدورة 26 لقمة الأمم المتحدة لرؤساء الدول والحكومات لتغير المناخ والتي ستعقد على مدار يومي 1 و2 نوفمبر الحالي بمدينة جلاسكو.

كلمة الرئيس شاملة وواضحة

وفي هذا الصدد، قال السفير على الحفني، نائب وزير الخارجية الأسبق، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة جلاسجو اليوم كانت كافية وشاملة وواضحة وجريئة، فلم يمثل الرئيس السيسي صوت مصر فقط بل تحدث بصوت مصر والدول النامية والقارة الأفريقية بصفة خاصة، رغم وجود وفود من دول في القارة الأفريقية.

 

وأوضح الحفني، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن مصر حضرت القمة تحت قيادة الرئيس بكل قوتها وخبرتها التي اكتسبتها على امتداد الاعوام السابق من إجراءات الإصلاح الاقتصادي أو الإستثمار في كافة القطاعات والمجالات أو ما شهدته مصر من صفقات أسلحة، مما جعل كل هذا مصر في موقف مختلف مما كانت عليه في بداية الألفية.

 

وأضاف أن الرئيس السيسي يشارك في المؤتمر وهو يتطلع أن تستضيف مصر هذه القمة في العام القادم، وبالتالي هذا يعطي قوة لمصر الذي سيمثل إضافة وخطوة وقوة لمصر على طريق مساعي المجتمع الدولي في اتخاذ قرارات جريئة وفعاله يتطلبها الموقف الراهن على المسرح الدولي.

 

وأشار إلى أنه كما شاهدنا أن التداعيات التي حدثت في الفترة الأخيرة إثر التغيرات المناخية في عدة مناطق مختلفة في العالم وخاصة القارة الأفريقية، وبالتالي هذا يكسب الوفد المصري برئاسة الرئيس السيسي ومصر في شخص الرئيس ثقلا في قمة جلاسجو.

كلمة الرئيس مصوبه نحو الأهداف

ومن جانبه، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية، إنّ كلمة الرئيس السيسي في قمة جلاسجو كانت عميقة، وغطت كل الجوانب ومصوبة نحو الأهداف التي نطمع في تحقيقها من خلال هذه القمة، فقد تحدث الرئيس السيسي بصوت الدول النامية والقارة الأفريقية.
وأوضح فهمي، في تصريحات لبوابة "دارالهلال"، أنّ الرئيس السيسي يولي هذا الملف أهمية ويتابعة بشكل جيد ومفصل ويعلم كل التفاصيل الخاصة به، ولعب دورا مهما لأنه كان يمثل لجنة من رؤساء الدول الأفريقية لدى الجمعية العامة في دورتها السنوية، فقد تحدث باسم القارة الأفريقة وما تعانيه القارة نتيجة للتغيرات المناخية.
وأضاف أن الرئيس قام بوصف الموقف الراهن للقارة الإفريقية وهو موقف في غاية الدقة وينذر بوضع في غاية الخطورة، لأن القارة الأفريقية تعاني منذ فترة طويلة من ظاهرة التغير المناخي، كما أن من المسبب الرئيسي في ظاهرة التغير المناخي وتلوث الغلاف الجوي هي الدول المصنعة، ورغم أن القارة الأفريقية لم تتسبب في هذا إحداث هذا التغير إلا أنها تدفع ثمنه.
وأشار إلى أن هذه الدول المسؤلة عن هذا التغير كانت قد قطعت التزامات على نفسها في قمة باريس إلا أنه للأسف لم يتم الوفاء بهذه الالتزامات، فلن يتمكن العالم من مواجهة تغير المناخ إلا بتعاون وتكاتف جميع الدول للحد من آثار ظاهرة التغير المناخي من تصحر وغيره.