الجمعة 24 مايو 2024

الفاكهه المظلومة..فوائد لا تتخيلها في القشطة

فاكهه القشطة

طبيب الهلال2-11-2021 | 22:15

شيماء عمار

قد تنظر إليها  وأنت تتسوق وتشتري الكثير من الأغراض والأطعمة والفواكه المختلفة لكنك تجهل أن فاكهه القشطة هى الأغلى ولها فوائد صحية تتفوق بها عن غيرها، وذلك لاحتوائها على مركب كيميائي هام وهو الأسيتوجنين (Acetogenin)، والذي  يتكون من الأحماض الدهنية التي تتميز بالعديد من الخصائص المقاومة لمرض السرطان، كما أنها  تحتوي على العديد من الفيتامينات، منها B1 وB2، وهي غنية أيضاً بفيتامين C.

للقشطة  فوائد عديدة فهى تعمل على تقوية جهاز المناعة والتقليل من فرص الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى أنها تساعد في الوقاية من فقر الدم، كما أنها مصدر للمعادن مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك والفوسفور، المغنيسيوم، ولها قدرة في الحفاظ على كميات الماء والسوائل في الجسم.

فاكهه القشطة تتميز بخصائص مضادّة للأكسدة، وتعمل على تنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى أنها مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية وتساعد في علاج الإمساك والتقليل من فرص الإصابة به، تضم في مكونتها فيتامين B6، والذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة، ومحاربة الاكتئاب.

تساعد فاكهه القشطة على تحفيز عضلة القلب، وكذلك مكافحة مرض السكري، كما تحتوي على فيتامين A الذي يساعد في تحسين صحة العيون، علاوة على أنها تساعد في  تعزيز صحة الشعر والبشرة وتخلصك من قشرة الرأس، نظرًا لغناها بخصائص مضادة للبكتيريا.
 
تعمل فاكهة القشطة على تحفيز عملية موت الخلايا الذاتية،وتدمير الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا، كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تشعر من يتناولها بالشبع، ولها قدرة في علاج التهاب المفاصل والروماتيزم.

القشطة من الفواكه التب لم تحصل على حقها ربما لأنها غالية الثمن أو لم تنال شهرة مثل الفواكه الأخرى لكن على أية حال فإن لها فوائد مدهشة بالنسبة للنساء الحوامل فهى تعزيز نمو الجنين بشكل صحي وتقوية أعصاب دماغ الجنين، تساعد الحامل في التخلص  من غثيان الصباح، والتقلبات المزاجية، واضطرابات الشهية، تعزز الأم بعنصر النحاس، والذي قد يتسبب أي نقص فيه بحدوث الولادة المبكرة.