الجمعة 27 سبتمبر 2024

دوامة في المياه البريطانية تثير الجدل والتكهنات حول أسبابها

صورة لدوامة في المياه البريطانية تثير الجدل والتكهنات حول أسبابها

عرب وعالم2-11-2021 | 22:07

داليا شافعي

تناقلت الصحف البريطانية تكهنات عدّة عن ظهور «دوامة» اغامضة شوهدت في البحر في منطقة نائية من اسكتلندا وحول ما يمكن أن يحدث. بسببها.

وبحسب ما ذكرت صحيفة «مترو» البريطانية قام عامل الطائرات بدون طيار بول يونغ، 46 عامًا، بتصوير المياه الهائجة مساء الأحد، مع صوره تظهر الأمواج والرغوة تشكل مسارًا طويلاً.

كما التقط محاسب من جيرفان بجنوب أيرشاير، على المشهد في شاطئ ليندالفوت القريب.

وقال: «لقد افترضت أنه كان تيارًا صاعدًا ويبدو أنه يشبه الدوامة إلى حد ما. لقد قمت بنشره على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما إذا كان أي شخص يعرف».

وأضاف: «لقد تلقيت الكثير من الناس الذين يقولون أشياء عن تكهنات بشأن الدوامة ابتداءًا من الأنابيب المتفجرة وتسرب الميثان إلى المتفجرات المحتملة».

وأكدت وكالة حماية البيئة الاسكتلندية أن هذه الظاهرة ناتجة عن الأمطار الغزيرة التي تختلط بمياه الصرف الصحي التي يتم تصريفها في البحر.

وقال متحدث باسمها إنها تلقت تقارير عن «تصاعد واضح» في المكان الذي كان بول يصور فيه.

وقال: «هذا تصريف روتيني مسموح به للسائل المترشح من مكب سترايد فارم، والراشح هو مياه الأمطار التي تلامس مع النفايات داخل مكب النفايات. يتم جمعها داخل خلايا احتواء مبطنة ثم معالجتها قبل تصريفها في البيئة».

وأضاف المتحدث: «بالنظر إلى هطول الأمطار الغزيرة والمستمرة خلال الأسبوعين الماضيين، كان هناك زيادة في حجم العصارة التي تحتاج إلى المعالجة والتفريغ».

وقال إن هذا سيؤدي هذا إلى إفرازات طويلة وتأثير بصري ملحوظ أكثر من المعتاد. وستواصل وكالة حماية البيئة الاسكتلندية مراقبة الامتثال لتصريح المشغل.