الجمعة 10 مايو 2024

شعبان يوسف: طه حسين مسيرة كبيرة جداً ومائدته عامرة دائماً

جانب من الندوة

ثقافة2-11-2021 | 22:30

عبدالله مسعد

قال الشاعر شعبان يوسف إن الأديب الراحل طه حسين لم يكن قارئا لكتب عربية بل كان يقرأ في لغات عدة، وكتابه عن ابن خلدون كان سبباً في شهرته، وفي 1922 ترأس الصفحه الأدبية في جريدة السياسة، وبدأ يكتب سلسلة عن الشعراء في الأموي والعباسي، مما تسبب في ثورة الناس عليه، كما كان مهتماً بالثقافة اليونانية ومتعمقا فيها.

وأضاف خلال ندوة "طه حسين وروح مصر المتجددة" المنعقدة الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني: طه حسين مناخ نعيشه ونتنفسه حتى الآن، ورواية أديب التي كتبها ترجمت إلى عدة لغات أولها الروسية ومن ضمنها العبرية، وطه حسين مسيرة كبيرة جداً، ومائدته عامرة دائماً.

ويشارك في الندوة الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف، والكاتبة الصحافية إيمان رسلان، وتديرها الباحثة الدكتورة دينا محسن، تتنوع الأوراق المقدمة في الندوة، حيث يتحدث الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله عن (طه حسين وروح مصر المتجددة)، ويتحدث الشاعر والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف عن ( طه حسين وعصر من الجدل).

وتتحدث الكاتبة الصحافية إيمان رسلان عن ( التعليم عند طه حسين)، وكان طه حسين قد توفي في 28 أكتوبر من العام العظيم الذي شهد انتصارنا المجيد في حرب أكتوبر الخالدة 1973، وولد الدكتور طه حسين في نوفمبر من العام 1889، وكانت حياته تعبيرا عن العطاء اللانهائي والفاعل والممتد، ويعد طه حسين أحد أبرز وجوه التنوير في حياتنا الثقافية.

ويمثل منجزه الفكري والإبداعي تعبيرا حقيقيا عن روح مصر البهية والمتجددة، ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية، ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air