السبت 18 مايو 2024

كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الخليجي يتفقان على السعي إلى استئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة

كوريا الجنوبية

عرب وعالم3-11-2021 | 18:03

دار الهلال

اتفقت كوريا الجنوبية ومجلس تعاون دول الخليج العربي على السعي إلى استئناف المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة، بعد توقف لمدة حوالي 10 سنوات، في خطوة لإقامة علاقات اقتصادية أعمق، وفقا لوزارة التجارة الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء.


جاء هذا الإعلان خلال الاجتماع بين وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري الجنوبي "يو هان-كو" والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي "نايف فلاح مبارك الحجرف" الذي عقد في الرياض بالسعودية اليوم، وفقا للوزارة.


ويضم مجلس التعاون ست دول أعضاء، وهي الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت.


واتفقت كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الخليجي على الضغط من أجل توقيع الصفقة التجارية في عام 2007، وأجرى الجانبان 3 جولات من المفاوضات الرسمية في يوليو عام 2008 ومارس ويوليو عام 2009، لكن المفاوضات توقفت منذ ذلك الحين بعد أعلن المجلس تعليقها في يناير عام 2010.


وذكرت الوزارة في بيان أن منطقة الخليج العربي هي سوق مهمة لكوريا الجنوبية نظرا لعدد سكانها ودخلها وإمكانات نموها، ومن المتوقع أن يكون الاتفاق على استئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بمثابة فرصة لتعزيز التجارة والاستثمار والتعاون الشامل مع الدول الست.
وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الخليجي 46.6 مليار دولار في العام الماضي.


كما أجرى الوزير "يو" محادثات منفصلة مع وزير التجارة السعودي "ماجد عبد الله القصبي"، وتعهد الجانبان فيها بتوسيع التعاون الثنائي الذي يركز على الطاقة والتصنيع إلى جانب مختلف المجالات.


وقال "يو" إن السعودية هي أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية في الشرق الأوسط وأكبر مورد للنفط، بينما تعد كوريا الجنوبية شريكا استراتيجيا متكاملا لرؤية السعودية 2030، واقترح عقد منتدى أعمال يحضره رجال الأعمال من كلا البلدين في أسرع وقت ممكن، لاكتشاف فرص الاستثمار المتبادل في الصناعات الجديدة وغيرها.

 

الاكثر قراءة