الإثنين 29 ابريل 2024

أمريكا: إيران تنفذ العديد من النشاطات السيئة وتهدد مصالحنا

الجنرال مارك ميلي

عرب وعالم3-11-2021 | 19:55

اسراء السيد

أكد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي، اليوم الأربعاء، أن إيران لا تريد أن تدخل في مواجهة مع بلاده، لكنها تنفذ العديد من النشاطات السيئة، وتهدد المصالح الأمريكية.

وشدد  فى كلمة ألقاها فى منتدى أسين الامنى على أن القوات الامريكية جاهزة لتنفيذ ما يطلبه الرئيس الامريكى جو بايدن ، واعتبر أن نشاط إيران يندرج في خانة الإرهاب 

أما في ما يتعلق بالملف الأفغاني، فأوضح، أنه من غير المحتمل حاليًا إعادة نشر القوات الأمريكية البرية في أفغانستان، إلا أنه لفت إلى أن مثل تلك الخطوة تبقى خيارًا رئاسيًا.

و أشار إلى أن الحكومة الأمريكية تتحدث مع طالبان بانتظام من أجل الانتهاء من مسألة اخراج الأمريكيين والمتعاونين الأفغان من البلاد، و اعتبر أن حكم طالبان يشهد تحديًا كبيرا، مع استمرار المخاوف من انجرار البلاد إلى حرب أهلية.


تنبيه للصين وروسيا


ومحذرا روسيا والصين، قال أنبههما من قراءة خطوة انسحابنا من أفغانستان بشكل خاطئ أو اعتبارها ضعفا، وعن العلاقات مع الصين وقضية تايوان، أكد أن بلاده تملك "بالتأكيد" القدرة على الدفاع عن تايوان من أي هجوم صيني، إذا طلب منها ذلك.


و أضاف أنه لا يتوقع أن تشن بكين عملا عسكريا ضد الجزيرة في الأشهر ال24 المقبلة، والجدير بالذكر جاءت تصريحات ميلي اليوم، عندما اعلنت إيران ، إحباط محاولة أمريكية بمصادرة شحنة نفط إيراني في بحر عمان .

 

كما أوضح أن الولايات المتحدة صادرت ناقلة تحمل نفطا إيرانيا معدا للتصدير ونقلت حمولتها إلى ناقلة أخرى، وقادتها إلى جهة مجهولة"، قبل أن تقوم بحرية الحرس الثوري "بإنزال" على متن الناقلة الثانية ومصادرة النفط مجددا.


وأشار إلى أن الناقلة الإيرانية "باتت حاليا في المياه الإقليمية للبلاد"، فيما غادرت الناقلة الأمريكية.

Dr.Randa
Dr.Radwa