الجمعة 17 مايو 2024

دراسة حديثة تشير لخطورة الأرق على صحة الدماغ

صور تعبيرية.

طبيب الهلال3-11-2021 | 20:46

داليا شافعي

يعاني بعض الأشخاص من القلق سواء في فترات قصيرة أو متباعدة من الأرق، وهي حالة مزعجة تسبب في صعوبة النوم لكن أثرها قد تصبح أقوى وأسوء من ذلك وفق دراسات حديثة.

وبحسب صحيفة « ذا صن» البريطانية وجدت دراسة أن الأرق يمكن أن يكون مؤشرًا على حالة مميتة للغاية.

هناك أنواع مختلفة من الأرق، أحيانًا تستمر لفترة قصيرة ولكنها في أحيان أخرى تكون مزمنة وتضر بالحياة.

وفي دراسة جديدة أشارت إلى الأرق كعلامة محتملة لتمدد الأوعية الدموية في الدماغ من قبل الباحثين في «Karolinska Institutet» في ستوكهولم بالسويد.

المصطلح الطبي لتمدد الأوعية الدموية الذي يتطور داخل الدماغ هو تمدد الأوعية الدموية داخل الجمجمة، وهو الأكثر شيوعًا لدى من هم فوق سن الأربعين والنساء.

ويعتقد الخبراء أن ما بين واحد وخمسة في المائة من السكان يعانون من تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الأخيرة، الدكتورة سوزانا لارسون: «تمدد الأوعية الدموية الممزقة قاتلة للغاية. لذلك، من المهم للغاية تحديد عوامل الخطر القابلة للتعديل التي يمكن أن تساعد في منع تمدد الأوعية الدموية من التمزق».

واستخدمت الدكتورة لارسون والفريق بيانات من عدة دراسات لتحديد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية الضارة في الدماغ، من اضطرابات النوم واستهلاك القهوة والتمارين الرياضية ومؤشر كتلة الجسم والكوليسترول.

ولتحديد الاستعدادات، تمت مقارنة حوالي 6300 حالة تمدد الأوعية الدموية الدماغية وما يقرب من 4200 حالة تمدد الأوعية الدموية الدماغية مع أكثر من 59500 شخص سليم.

وارتبط الاستعداد الوراثي للأرق بزيادة خطر الإصابة بكلتا الحالتين بنسبة 24 في المائة.

وقالت الدكتورة لارسون: «لم يتم الإبلاغ عن العلاقة بين الأرق وتمدد الأوعية الدموية داخل الجمجمة سابقًا، وهذه النتائج تتطلب تأكيدًا في الدراسات المستقبلية».

وأضافت: «يدعم بحثنا التفكير في أن عوامل الخطر التي يمكن للناس تغييرها أو إدارتها قد تؤثر على تمدد الأوعية الدموية في الدماغ وخطر النزيف».

وتابعت: «بمجرد التأكيد، يجب أن تدرس الدراسات المستقبلية طرق دمج هذه المعرفة في برامج الوقاية والعلاجات».

وكان خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الدماغية أعلى لدى المدخنين والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولكن ليس لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

وتقول إحدى النظريات أن الأرق واضطرابات النوم العامة ترفع ضغط الدم، وهو ما قد يفسر مخاطر تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

وتقول هيئة الصحة الوطنية إن أفضل طريقة لتجنب الإصابة بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ وانفجارها هي الحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

وهذا يعني الإقلاع عن التدخين، وإزالة الأطعمة الغنية بالدهون من النظام الغذائي، والتحكم في ضغط الدم والوزن.

نُشرت الدراسة في مجلة «Journal of the American Heart Association»، وهي مجلة مفتوحة الوصول تابعة لجمعية القلب الأمريكية.