الأربعاء 25 سبتمبر 2024

«الأزهر» ينصح سائلًا اشتكى رفض أبيه صلته له: لا تتوقف عن المحاولة

أب لا يريد صلة ابنه

دين ودنيا3-11-2021 | 22:47

محمود بطيخ

قال أحد رواد موقع التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، أن والده لا يريد صلته له، متسائلًا إذا ما كان قاطعًا للرحم إن قاطعه ونفذ رغبته؟.

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى للإلكترونية، أن الله تعالى أمر ببر الوالدين وطاعتهما والإحسان إليهما فقال سبحانه: "وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا"[الإسراء: 23].

وتابع أن الله حذر سبحانه من عقوق الوالدين، وجعله ذنبًا من كبائر الذنوب، موضحًا أن سيدنا رسول الله ﷺ قال: «أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الكَبَائِرِ؟» وذكر منها: «َعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ»[أخرجه البخاري].

أما قول السائل: (أبي لا يريد صلتي ..)، فأكد مركز الأزهر على أنه عليه أن يبحث عن أسباب جفاء أبيه له، وإعراضه عنه، وأن يجتهد في إرضائه، وكسب وده، وتجنب مواطن غضبه، وليعلم أنه من المجاهدين في سبيل الله سبحانه؛ فقد جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ ﷺ، فَاسْتَأْذَنَهُ في الجِهَادِ، فَقَالَ: «أحَيٌّ والِدَاكَ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: «فَفِيهِما فَجَاهِدْ»[أخرجه البخاري].

ونصح مركز الأزهر للفتوى السائل أن يستمر في بر والده وحسن صحبته، وإن تطلب منه ذلك بعض الوقت والجهد؛ ولا حرج عليه بعد ذلك، ما دام يبذل الأسباب؛ رجاء أن يجازيه الله في الدنيا ببر أولاده له، وأن يرزقه جنته في الآخرة.