السبت 29 يونيو 2024

الناتو: الصين أصبحت قوة عسكرية أكبر "نراها فى كل مكان"

ينس ستولتنبرغ

عرب وعالم4-11-2021 | 01:33

اسراء السيد

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ إن  ميزان القوى العالمي في مرحلة تحول، حيث أصبحت الصين قوة عسكرية أكبر وأقوى.


وفي خطاب ألقاه في كوبنهاغن بعد لقائه مع رئيسة الوزراء الدنماركية، ميت فريدريكسن، وأضاف ينس ستولتنبرغ الصين تقترب منا نراها في الفضاء السيبراني وفي الفضاء وفي إفريقيا والقطب الشمالي.


وتابع: نراها أيضا من الطريقة التي تحاول بها السيطرة على البنية التحتية الحيوية هنا في أوروبا،واستعرض ستولتنبرغ  وفريدريكسن الاستعدادات لقمة الحلف في مدريد العام المقبل وأجندة "ناتو 2030" لتعزيز الحلف.


 والجدير بالذكر رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، ستولتنبرغ، بالتعاون الوثيق مع فنلندا بشأن الأمن في منطقة بحر البلطيق وفي أعالي الشمال، وقال ستولتنبرغ معا، نجعل المنطقة الأوروبية الأطلسية أكثر أمانًا واستقرارًا، من خلال تواجد حلف الناتو في منطقة البلطيق.


وأشاد ستولتنبرغ بفنلندا لمساهمتها في السلام والأمن الدوليين، من غرب البلقان إلى العراق، كما ناقش الأمين العام ورئيس فنلندا سولي نينيستو، سياسة الباب المفتوح لحلف الناتو، وأكد الأمين العام مجددًا أن باب الحلف لا يزال مفتوحًا أمام البلدان في أوروبا التي تفي بمعايير العضوية.


وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ وسفراء مجلس شمال الأطلسي اجتمعوا مع الرئيس الفنلندي سولي نينيستو في هلسنكي، في بداية زيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى فنلندا والسويد.


وبعد سيطرة حركة طالبان الكارثية على أفغانستان، قرر حلف شمال الأطلسي تعزيز إمكاناته لحماية أراضي الحلفاء من تهديدات روسيا والصين بخطط دفاعية جديدة يناقشها وزراء الحلف .