الأربعاء 5 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يبدأ مهمة تدريبية لمواجهة المتشددين في موزمبيق

موزمبيق

عرب وعالم4-11-2021 | 10:36

دار الهلال

 أعلنت موزمبيق أن بعثة عسكرية تابعة للاتحاد الأوروبي، بدأت الليلة الماضية تدريب وحدات من جيشها على محاربة المتطرفين الذين يبثون الرعب منذ أربع سنوات في شمال شرق البلاد الغني بالغاز.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أرسل إلى موزمبيق في سبتمبر 1100 عسكري في مهمة تستمر عامين لتدريب وحدات التدخل السريع على قتال المتشددين.

وسيزود الاتحاد الأوروبي الجيش الموزمبيقي بأسلحة غير فتاكة.

وقال قائد القوات المسلحة الموزمبيقية يواكيم مانجراس، أمس للصحفيين فى العاصمة مابوتو إن "العسكريين الذين سيتدربون هنا سيكونون قادرين على الذهاب في مهمة".

ومنذ نهاية عام 2017، تزرع جماعات متطرفة مسلحة الرعب في كابو ديلجادو، المقاطعة الفقيرة وذات الغالبية المسلمة والحدودية مع تنزانيا والغنية بالغاز الطبيعي. وأسفرت أعمال العنف في هذه المقاطعة عن مقتل 3340 شخصًا على الأقل وأجبرت أكثر من 800 ألف شخص على مغادرة منازلهم.

وفي وقت سابق من هذا العام أرسلت البرتغال والولايات المتّحدة إلى الموزمبيق وحدات خاصة في مهمة تدريبية. وفي المجموع، هناك أكثر من 3100 عسكري أجنبي (من دول أفريقية وأوروبية والولايات المتحدة) يتمركزون في مقاطعة كابو ديلجادو.

وكانت رواندا أول دولة أفريقية ترسل قوات إلى موزمبيق وذلك في يوليو الماضي.

وفي مطلع أكتوبر الماضي، قررت الدول الست عشرة العضوة في مجموعة تنمية الجنوب الأفريقية تمديد مهمة القوة الإقليمية المنتشرة في المقاطعة منذ يوليو وأغسطس الماضيين والتي كان يفترض أن تنتهى في 15 أكتوبر المقبل.

وأعلنت القوات الرواندية انتصاراتها الأولى في مطلع أغسطس الماضي، مؤكدةً خصوصًا أنها دحرت المتطرفين من ميناء موسيمبوا دا برايا الاستراتيجي.