الأربعاء 15 مايو 2024

تحذيرات أمريكية من فقاعة «آكلي لحوم البشر» الشمسية

آكلي لحوم البشر الشمسية

عرب وعالم5-11-2021 | 19:46

اسراء السيد

حذرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في أمريكا "NOAA" وهي مؤسسة تتبع حالة المحيطات والطقس والمناخ المتعلق بالغلاف الجوي لكوكب الأرض والطقس الفضائي، من العاصفة الشمسية الأخيرة التي وصفتها المصادر بعاصفة "آكلي لحوم البشر" نظرا لشدتها.

وجاءت التحذيرات بعد قيام مركز التنبؤ بالطقس الفضائي SWPC في أمريكا، وهو مكتب داخل الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA، بمراقبة وتتبع سلسلة من الانفجارات الذي حدثت في الشمس وبدأت يوم الاثنين الماضي بداية الشهر الحالي.

وفي هذا السياق يطلقون خبراء وبعض متتبعي الطقس الشمسي أو الفضائي على الانفجار الشمسي لقب "أكل لحوم البشر"

وأنتجت الشمس العديد من الانبعاث التكتلية الإكليلية  CMEs، وهي فقاعات من الغاز الساخن المترافقة مع مجالات مغناطيسية ضخمة.

ونوهت المصادر من أن هذا النشاط يمكن أن يأتي من أي جزء من أجزاء الشمس، لكن الانبعاثات الحالية أو الفقاعات الشمسية المغناطيسية تتوجه نحو الأرض مما يجعلها تشكل أهمية خاصة بالنسبة للبشر.

و تجاوزت شدتها عاصفة سابقة أتت من الشمس، وهو ما أكده علماء روس أمس، حيث أشاروا إلى أنها أشد عاصفة شمسية على الإطلاق.

حذرت الوكالة الحكومية الأمريكية من أن العاصفة الشمسية القوية يمكن أن تتداخل مع شبكات الكهرباء والأقمار الصناعية وإشارات الراديو، أنها بدأت بتشكيل الأضواء الشمالية الجميلة بشكل لا يصدق وتوسعت باتجاه الجنوب حتى يوم أمس الخميس.
ونوه مركز "SWPC" إلى أنه مع ظهور العاصفة المغناطيسية الحالية، فقد تكون العواقب على حياة الناس اليومية كثيرة ومؤثرة، بما في ذلك عدم انتظام الجهد في شبكة الطاقة الكهربائية، وقد يتم إطلاق إنذارات كاذبة في بعض أجهزة الحماية ، بالإضافة إلى مشاكل في الملاحة عبر الأقمار الصناعية المتقطعة GPS.

Dr.Radwa
Egypt Air