الأربعاء 22 مايو 2024

بالتزامن مع دخول الشتاء.. طبيب يقدم روشتة لتجنب الإصابة بكورونا

كورونا

طبيب الهلال5-11-2021 | 23:29

فاطمة وحيد

قالت الدكتورة دعاء عبدالغفار، مديرة الرعاية الأساسية بمنطقة غرب مدينه نصر، إن وضع كورونا في مصر حاليًا، مستقر نسبيًا نتيجة لانتشار الوعي بين المواطنين، والالتزام بالإجراءات الاحترازية، وحرص الكثير على أخذ اللقاح.

وأوضحت "عبد الغفار"، لـ "دار الهلال" أن التطعيم يقوي جهاز المناعة ويحفزه، في حالة تعرض الشخص للإصابة بكوفيد -19، حيث يعمل التطعيم على تقليل المضاعفات ومدة دخول المستشفى والعناية، مؤكدة ضرورة أخذ الجرعة الثانية من اللقاح، فهي تحفز جهاز المناعة لكي يصل لمستوى عالٍ من تكوين الأجسام المضادة ويحمي من الإصابة بالفيروس.

وأشارت مديرة الرعاية الأساسية بمنطقة غرب مدينه نصر، إلى أن انتهاء الموجة الرابعة لكورونا مرتبطة بالمحافظة على الإرشادات، خاصة الالتزام بإرشادات وزارة الصحة بالنسبة للتعليمات الوقائية والتطعيم، والالتزام بالأكل الصحي؛ لتحسين نسب البروتين والخضروات، والفاكهة، والفيتامينات.

ونصحت بالتزامن مع دخول فصل الشتاء، يجب الابتعاد عن الأماكن الباردة، وتجنب التيارات الهوائية وعدم التواجد في التجمعات بدون داعي، والحرص على التغذية السليمة وممارسة الرياضة، مؤكدة أنه عند الشعور بأي أعراض يجب التوجة لأقرب طبيب فورًا؛ لكي يحدد إذا كانت كورونا أم لا وإعطائه العلاج المناسب.

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، استقبال مصر 3 ملايين و575 ألفاً و40 جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "موديرنا"، صباح اليوم الجمعة، بمطار القاهرة الدولي، عبر آلية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، وذلك ضمن خطة الدولة في التنوع والتوسع في توفير لقاحات فيروس كورونا، حفاظاً على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.
وأوضح الوزير أن لقاح "موديرنا" حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا، لافتًا إلى أن شحنة اللقاحات التي تم استلامها اليوم ستخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيمات على مستوى الجمهورية..