الخميس 27 يونيو 2024

8 نوفمبر.. مناقشة رواية فجر الضمير للمؤلف "جيمس برستيد"

رواية فجر الضمير لـ جيمس برستيد

ثقافة6-11-2021 | 16:10

عائشة مفتاح

يقيم مركز الجزويت الثقافي بالأسكندرية حفل مناقشة رواية فجر الضمير للمؤلف "جيمس برستيد" وترجمة الدكتور سليم حسن، وذلك يوم الإثنين الموافق 8 نوفمبر في تمام الساعه السادسة والنصف مساءً.

ويقدم "فجر الضمير" الباحث محمد سامي، يعقب ذلك مناقشات ومداخلات القراء والحضور.

ويذكر أن "جيمس برستيد" عالم آثار ومؤرخ أمريكي، ولد في ولاية اللينوي، في سن العشرين عمل في مخزن أدوية، وأشار عليه صديقه أن يذهب إلى برلين لكي يدرس علم الآثار المصرية على يد العالم الألماني أدولف أرمان، وحصل على الدكتوراه عام 1894، عين بجامعة شيكاغو، وكان أول من شغل كرسي المصريات والتاريخ الشرقي، وأسس المعهد الشرقي بشيكاغو 1919، جاء إلى مصر عدة مرات محاولاً تسجيل كل الآثار التاريخية في مصر، كما ذهب في بعثات في مجدو والعراق والأناضول. من أهم أعماله: تاريخ مصر من أقدم العصور إلى العصر الفارسي، تطور الفكر والدين في مصر القديمة، تاريخ المصريين القدماء.

فجر الضمير 1934

يثبت الباحث بالأدلة التاريخية والأثرية المؤكدة أن الحضارة المصرية القديمة هي مهد الأخلاق والقيم والحضارة ومنبعها الذي انتشرت منه إلى مختلف بقاع العالم، عكف على دراسة البرديات لمدة 22 عاماً، ليكتشف مجموعة القيم والمبادئ التي حكمت إطار حياة المصري، سابقة الوصايا العشر بنحو ألف عام، ونحت المصريون على جدران مقابرهم رمز إلهة العدل "ماعت" ليتذكروا أن العمل باق معهم.