الثلاثاء 7 مايو 2024

وزير التعليم: محو أمية 160 ألف شخص في القرى ضمن «حياة كريمة»

وزير التربية والتعليم

أخبار6-11-2021 | 18:02

أحمد رشدي

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه بالتعاون مع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، استهدفت الوزارة محو أمية 160 ألف شخص داخل القرى التي ينفذ بها المشروع، وتم إعداد خريطة عمل حصر لأعداد المستهدفين من محو الأمية وبناء فصول في هذه المناطق؛ بهدف إعلان هذه القرى خالية من الأمية خلال فترة المبادرة. 

وأوضح الوزير أن برنامج تعليم الكبار الذي تنتهجه الوزارة لا يقتصر على تعليم مبادئ القراءة والكتابة فقط، وإنما يعمل على تشكيل عقل ووجدان المتحرر من الأمية، وإكسابه مبادئ المواطنة، وتنمية قدراته على التعلم الذاتي واكتساب المعارف، بالإضافة إلى تقديم ميزات طبية، وتأهيل مهني على الحرف والصناعات من خلال الشراكات المتعددة التي قامت بها الوزارة. 

وأضاف "شوقي" أنه تم التواصل بشكل جاد مع هيئات المجتمع الحكومية والمدنية، وتم توقيع بروتوكولات مع جهات كثيرة وعلى رأسها الجامعات، ومنها جامعة عين شمس لمشاركة طلابها في محو الأمية، كما قامت الوزارة بتكوين العديد من الشراكات، منها مع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال مشروع "لا أمية مع التكافل" ووزارة الشباب والرياضة.

وتابع: نستهدف أن تكون مصر خالية من الأمية قبل 2030، وخالية ممن يحملون شهادات وهم غير متعلمين"، مشيرًا إلى أن الوزارة توجهت إلى القرى الأكثر فقرًا والمحافظات الحدودية لإعلانها خالية من الأمية في أقرب وقت.

كان قد شارك الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، في احتفال تسلم جامعة عين شمس جائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية 2021، والخاصة بتنظيم فصول محو الأمية عبر الإنترنت للمناطق الريفية بجمهورية مصر العربية. 

وتسلم الجائزة الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، جاء ذلك بحضور الدكتورة غادة عبد الباري أمين عام اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، ووالدكتور نزار حسن القائم بأعمال مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية ونواب رئيس الجامعة، ومجلس جامعة عين شمس، والدكتور عاشور عمري رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار.

Egypt Air