الأحد 16 يونيو 2024

إلغاء الصناديق بالمساجد.. خبراء: قرار الأوقاف خطوة تنظيمية لضبط التبرعات

التبرع للمساجد

تحقيقات6-11-2021 | 22:30

نورهان أحمد

قرارات جديدة أعلنتها وزارة الأوقاف خلال الساعات الماضية، حظرت على إثرها التبرعات للمساجد بصورة نقدية وحددت آليات جديدة للتبرع، وهو أمر وصفه مراقبون بأنه خطوة صائبة، وتنظم عملية التبرعات داخل المساجد.

وأعلنت وزارة الأوقاف حظر أي تبرعات أو مساعدات نقدية بالمساجد لأي سبب كان، ويُمنع منعًا باتًا وضع أي صناديق للتبرعات داخل المسجد أو خارجه من أي فرد كان، ولا يتم قبول أي تبرعات عينية إلا بموافقة السلطة المختصة وفقا للقوانين واللوائح المنظمة لقبول المنح والهبات والتبرعات، على أن تقوم الجهة التي تتسلم التبرعات العينية فور تسلمها باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيلها عهدة وفقًا للإجراءات المخزنية.

وكشف الدكتور عبدالله حسن، المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف، تفاصيل منح مهلة 10 أيام لإزالة صناديق التبرعات من المساجد، موضحا أن هذا يأتي في إطار خطة الدولة لتعزيز عمليات الدفع غير النقدي، وحوكمة جميع الأمور المالية، وبموجبه لا يسمح لأي شخص جمع أي تبرعات في المساجد تحت أي مسمى، وكذلك عدم وضع أي صناديق إلا بما يحدده القانون، وسيتم استبدال هذه الصناديق بحساب لعمارة المساجد والأضرحة وآخر خاص بالبر وخدمة المجتمع المصري.

تنظيم التبرعات

في هذا السياق، قال الدكتور منصف نجيب سليمان، إن وزارة الأوقاف تنظم عملية جمع التبرعات، مؤكدًا أنه لا يصح لأى شخص أن يقوم بجمع التبرعات، فلابد من تصاريح وإيصالات رسمية تسمح له بجمع التبرعات للمساجد. 

وأوضح منصف، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن قرار وزارة الأوقاف بحظر أي تبرعات أو مساعدات نقدية بالمساجد يساهم في منع عمليات السرقة التي تحدث تحت مسمي جمع التبرعات للمساجد، مشيرًا إلي إنها خطوة تنظيمية من وزارة الأوقاف كان لابد اتخاذها منذ زمن، فهذا القرار يمنع جمع التبرعات بغير الحصول على قرار بذلك من وزارة التضامن. 

وأكد أنه قرار تنظيمي صحيح لتنظم جمع المال وعدم تسرب المال لجهات غير مشروعة، مضيفًا: "من يرغب بجمع الأموال يتوجه إلى جهة رسمية مصرح لها بجمع الأموال". 

الصندوق المركزي لجمع التبرعات 

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالغني هندي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن قرار وزارة الأوقاف بإلغاء الصناديق في المساجد قرار صائب، حيث إنه من المفترض ألا يتم جمع  التبرعات في صناديق المساجد تحت أي مسمي، بل تتم التبرعات من خلال الصناديق المركزية التابعة للوزارة. 

وأضاف عبد الغني في تصريح "لدار الهلال" أن هذا القرار ليس له أي تأثير على صندوق الزكاة، موضحاً أنه هذا القرار يخدم فكرة ضبط مسألة جمع التبرعات، فهناك الصناديق التابعة للوزارة، وأن جميع النشاطات لها حسابات تابعة للبنوك يتم التبرع من خلالها.

التبرع للمساجد

يشار إلى أن وزارة الأوقاف حددت طرق التبرع من خلال الحسابات التالية: 

1- حساب صندوق عمارة المساجد والأضرحة بالبنك المركزي المصري وجميع فروعه رقم ( 9/80274/450/9).

2- حساب تبرعات البر وخدمة المجتمع بالبنك المركزي المصري رقم (9/78899/450/9).