الأربعاء 22 مايو 2024

هل يتعارض لقاح الإنفلونزا مع تطعيم كورونا؟

تطعيم

طبيب الهلال6-11-2021 | 23:29

مروة الدقيشى

 قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتريا والمناعة والتغذية العلاجية بجامعة القاهرة، إن وضع كورونا في مصر حاليا مستقر إلى حدًا ما، لافتة إلى أن هناك أن تزايدًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا من وقت لآخر ولكن ليست بكبيرة.

وأكدت عبد الوهاب، لـ"دار الهلال"  أنه بدخول فصل الشتاء ومع الإصابة بنزلات البرد يمكن أن يزيد من أعداد الإصابة بفيروس كورونا؛ وذلك في حال إهمال الإجراءات الاحترازية والامتناع عن أخذ التطعيمات، متابعة "أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن يجب أن يحرصوا على تلقي لقاح الإنفلونزا للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد".

وأشارت استشاري البكتريا والمناعة والتغذية العلاجية، أنه يتم تحديد ما إذا كان الشخص مصاب  بالفعل بفيروس كورونا أم أنها مصاب بنزلة برد موسمية، طبقا لما يعاني منه المريض وكيفية تعرضة إلى العدوى وعمل التحاليل الخاصة بذلك، مؤكدة أهمية عزل المصاب في جميع الحالات.

ولفتت إلى أن التطعيم ضد فيروس كورونا يعمل على التقليل من شدة أعراض المرض في حال الإصابة بكوفيد-19، مثمنة استقبال مصر 3 ملايين 575 ألفًا و40 جرعة من لقاح كورونا من إنتاج شركة موديرنا، حيث ان التنوع  في مصادر اللقاحات من الشركات المختلفة وبين الإنتاج المحلي والمستورد من الخارج سوف يساعد على تطيم أكبر عدد من الأشخاص