الأربعاء 29 مايو 2024

التذكرة الموحدة والكارت الذكي.. منظومة جديدة في قطاع النقل استعرضها الرئيس السيسي اليوم

الرئيس السيسي يفتتح معرض ومؤتمر النقل الذكى واللوجيستيات

تحقيقات7-11-2021 | 14:48

أماني محمد

استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال تفقده اليوم معرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجيستيات إلى كيفية عمل المنظومة الذكية للنقل والتي يجري الإعداد لها لبدء تطبيقها داخل كل قطاعات النقل خلال الفترة المقبلة.

ومن بين هذه التكنولوجيات كيفية عمل التذكرة الموحدة والكارت الذكي، بمحطة دمنهور على غرار في السكة الحديد.

 

التذكرة الموحدة

شرح وزير النقل كامل الوزير، للرئيس عبد الفتاح السيسي، كيفية عمل التذكرة الموحدة والكارت الذكي، بمحطة دمنهور على غرار في السكة الحديد، كما أكد المهندس خالد عطية رئيس شركة "ترانس اى تى" التابعة لوزارة النقل، أنه تم تطوير محطة دمنهور كمحطة نموذجية بمنظومة محلية الصنع بالكامل، أن المرحلة الأولى من التذكرة الموحدة سيتم تطبيقها فى جميع خطوط المترو والمونوريل والقطار السريع والنقل العام داخل القاهرة.

ويعد الكارت الذكي والتذكرة الموحدة آلية جديدة تعمل وزارة النقل على تطبيقها، حيث تسمح هذه المنظومة باستقلال مترو الأنفاق وقطارات السكة الحديد والقطار الكهربائي والمونوريل، وأتوبيسات النقل العام، بتذكرة واحدة بما يسهم في القضاء على ظاهرة الطوابير والزحام، وتستهدف تحصيل إيرادات وسائل النقل في وعاء مالي موحد.

وسيتم تطبيق هذه المنظومة قريبا مع الإعلان عن شرائحها المختلفة التي تتناسب مع فئات الجمهور، وكيفية استخدامها.

 

النقل الذكي

وتقوم منظومة النقل الذكي على عدة آليات تشمل قنوات إصدار التذاكر ووسائل التعامل والتكامل مع مشغلي الخدمة ومركز البيانات الرئيسي وكذلك التطبيقات الداعمة للتشغيل والدورة الكاملة لتوريد وتهيئة وإصدار الكروت للمستخدمين وآلية التسويات المالية بين الجهات المختلفة، بالإضافة إلى طريقة وآلية عمل مركز إدارة المنظومة وأهدافها.

ويشمل المشروع ربط الخطوط الثلاثة للمترو بالقطار الكهربائي، وأتوبيسات السوبرجيت وبعض خطوط النقل العام (1600 أتوبيس يتم إدخالها للمنظومة على مراحل)، كما يشمل المشروع ربط أتوبيسات إحدى شركات النقل الجماعي الخاصة.

وتشمل منظومة النقل الذكي أيضا إدخال السكة الحديد والمونوريل ليصبح هناك تذكرة موحدة لجميع وسائل بكارت النقل الذكي والتذكرة الموحدة

وسيسهم هذا المشروع في سهولة تنقل المواطنين وعدم الحاجة إلى الوقوف في طوابير أمام شبابيك الحجز بالمحطات لشراء تذاكر ورقية، بالإضافة إلى توحيد آلية تحصيل إيرادات الدولة لوسائل النقل، وتحصيل إيرادات وسائل النقل في وعاء مالي واحد، بالإضافة إلى تعزيز ظهور قطاع النقل ومساهمته في الناتج القومي الإجمالي، وكذلك التخطيط لحركة النقل الجماعي وقدرته الاستيعابية.