الإثنين 29 ابريل 2024

صورة نادرة لمنقذ عبد الناصر في حادث المنشية 1954

احمد بدر منقذ عبد الناصر في حادث المنشية 1954- ارشيف الهلال

الهلال لايت 7-11-2021 | 22:54

محمد المالحي

نشرت مجلة "المصور" في العدد 1569 بتاريخ 5 نوفمبر 1954، تحقيقا مصورا عن محاولة اغتيال رئيس مجلس الوزراء، جمال عبد الناصر- رئيس الجمهورية فيما بعد- في حادث المنشية الشهير عام 1954، علي يد تنظيم جماعة الاخوان الارهابية.

بعنوان :"القديسة الصغيرة التي تنبأت بالحادث" نشرت المجلة حوارا مع احمد بدر، المحام، سكرتير هيئة التحرير بالاسكندرية، والذي اصيب برصاصتين، اثناء محاولته انقاذ "عبد الناصر" وقتها.

ونشرت صورة له في غرفته بمستشفي "المواساة" حيث كان يخضع للعلاج، من رصاصتين، احدهما في اصبعه، والاخري في جنبه.

وكشف "بدر" في حواره، ان طفلته الصغيرة البالغة من العمر اربع سنوات- انذاك- تنبأت بما حدث، بقوله:" كنت خارجا من البيت صباح يوم الحادث، فامسكت بي، وقالت لي بالحرف:" بابا انت هتركب عربية اسعاف النهاردة"، وضحكت وقبلتها وخرجت ونسيت ما قالته".

واضاف:" امنت الان ان طفلتي الصغيرة "قديسة"، لقد تنبأت بما حدث، ولعلها رأت في منامها الحادث قبل وقوعه".

يذكر ان "حادثة المنشية" هي حادثة إطلاق النار على رئيس مجلس الوزراء آنذاك، جمال عبد الناصر، في 26 أكتوبر 1954 أثناء إلقاء خطاب في ميدان المنشية بالإسكندرية.

وتم اتهام جماعة الإخوان بارتكاب هذه الحادثة وتمت محاكمة وإعدام عددا منهم.

وألقي القبض على الشاب الذي أطلق الرصاص، وكان اسمه محمود عبداللطيف، ويعمل سمكري في إمبابة، وينتمي لتنظيم الاخوان، وقالت التحقيقات وقتها ان المحرض له المحامي هنداوى دوير،عضو الجماعة، وإن محاولة اغتيال عبدالناصر كانت جزءً من مؤامرة كبرى لاغتيال أعضاء مجلس قيادة الثورة.

المصدر- ارشيف الهلال

Dr.Randa
Dr.Radwa