الخميس 13 يونيو 2024

مراكش تستقبل حفل زفاف خيالى بحضور رجال أعمال الإسرائيليين

حفل زفاف

عرب وعالم7-11-2021 | 17:14

إسراء عاصم

بعد الكآبة التي فرضتها جائحة كورونا على مدينة مراكش بالمغرب، نشأت المدينة المغربية الملونة الواقعة على سفح جبال الأطلس قبل ثلاثة أسابيع بحفل زفاف خيالي.

وتمت دعوة ما لا يقل عن 500 ضيف إلى الحفلة الضخمة، على متن طائرات هبطت واحدة تلو الأخرى من فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل، وتم تخصيص ثلاثة فنادق للمدعوين الأجانب، ولم يدخر المضيفون أي نفقات.

واستقبلت الموسيقى التقليدية والشموع التي تضيء المروج في ضوء خافت الحشود، كما أظهر لهم خط مزدوج من الأضواء على الأرض الطريق، بمجرد دخولهم، وفي النهاية تنتظر مظلة زفاف بيضاء جميلة، مثقلة بتنسيقات زهور فوقية.

لا يقام حفل زفاف يهودي في مراكش كل يوم، وليس والد العروس رجل أعمال على صلة جيدة كل يوم، فهو ابن تاجر ألماس يهودي محلي، يشتهر بصلاته بالديوان الملكي في البلاد.

ويتجول ياريف الباز في حفل زفاف ابنته كما لو كان حفل زفافه، لقد جلبت له علاقاته التجارية العالمية العديد من معارفه المشهورين، وتبادل بعضهم الأسرار بابتسامة كبيرة.

ولم يتمكن صديق الملياردير المقرب جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من حضور حفلات الزفاف، لكنه أرسل مستشاره السياسي، آفي بيركوفيتش، الذي شوهد وهو يختلط بالضيوف.

وجاء وفد صغير من إسرائيل، وكان على رأسها مساعد وممثل إلباز في إسرائيل، الكولونيل يوسي لحماني، الرئيس التنفيذي لمركز إسحاق رابين وشقيق موشيه لحماني، الرئيس السابق لشركة تشيكون وبينوي، إلى جانبه كان عضو الكنيست من "يش عتيد" ونائب رئيس الموساد السابق رام بن براك.

بالإضافة إلى منصبه في مركز رابين، وهو منشأة بحثية سميت على اسم رئيس الوزراء الإسرائيلي المقتول، ويمتلك لحماني شركة تتعامل في مشاريع أمنية تسمى Fortify Solutions في الماضي.

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق ووزير الدفاع "شاؤول موفاز" قائد الشركة الأول، وفي النهاية شغل بن باراك المنصب خلال الفترة الفاصلة بين خروجه من الموساد ودخوله إلى الكنيست.

ونشأت صداقة وثيقة بين بن براك وإيلباز، لقد صنعوا معًا التاريخ عندما ساعدوا في تجميع اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والمغرب سراً في أواخر عام 2020 .

وكما هو الحال مع الممثلين من وراء الكواليس، في اللحظة الأخيرة قبل مراسم التوقيع في الرباط، حيث تراجعوا خطوة وسمحوا لمئير بن شبات، رئيس إدارة الأمن بوزارة الدفاع، وأحد المقربين من رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو للاستمتاع بالأضواء.

وفي حين أن بن شبات أثار إعجاب الجميع بلغته العربية المغربية المثالية، وكان سعيدًا بالحصول على الفضل، كان لدى الشخصيات في ظل الوقت الكافي لممارسة الأعمال التجارية أولاً وقبل كل شيء، المتعلقة بالطاقة والأمن والصفقات الإلكترونية.

وفي سياق آخر، كشف تقرير استقصائي لصحيفة لوموند الفرنسية أن أحد أرقام الهواتف التي استخدمها الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" قد تم استهدافه للمراقبة من قبل المخابرات المغربية، التي استخدمت برنامج التجسس Pegasus التابع للشركة الإسرائيلية NSO البرنامج الذي حصلت إدارة نتنياهو من خلاله على دعم من الدول العربية.