الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

رائد رسوم الرموز غير قابلة للاستبدال يفتتح جاليري في باريس

رائد رسوم الرموز غير قابلة للاستبدال NFT يفتتح جاليري جديد في باريس

الهلال لايت 8-11-2021 | 11:28

مى كامل

فريزوان فجاري هو الفنان المعروف باسم Speak Cryptic، باع أول رمز غير قابل للاستبدال المسمى (NFT) بعد يوم واحد فقط من سكه، وهي تعتبر أصل مشفر وليست عملة مشفرة، وهي قائمة على الإيثر وتُستخدم العملة المشفرة إيثريوم في عمليات الشراء.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "سي إن إيه" السنغافورية يبدو أن فريزوان فجاري، المعروف في المجتمع الفني باسم Speak Cryptic ، والذي دخل الأربعينيات من عمره العام الماضي، سيقوم في نوفمبر الجاري، بافتتاح الجاليري الخاص به والذي سينتقل من سنغافورة إلى باريس.

لقد حقق أيضًا نجاحًا كفنان NFT (رمز غير قابل للاستبدال)، وينظر إليه المجتمع على أنه أحد الرواد المحليين في المشهد الفني لـ NFT.

وهي نوع من الأصول المشفرة، تسمح لك بتملك أصل رقمي مثل صورة فنية أو فيديو أو أغنية وغيرها من الأصول التي يمكنك شرائها،كما وصلت NFTs أيضًا إلى عدد من مصممي الأزياء، فأنت قد تشتري حذاء أو قميص ولكن لن ترتديه أبدًا، عبر شرائك NFTs فأنت تشتري سجل ملكية أصل رقمي لا يمكن التلاعب فيه، لأنه موثق عبر تقنية البلوكتيشن، وهي نفس التقنية التي بُنيت عليها عملة البتكوين.

يمكنك مشاهدة أعمال فريزوان أحادية اللون ليس فقط في صالات العرض، ولكن في جميع أنحاء المدينة، حيث تزين أعماله جدران النوادي والمتاجر.

كما تعلق أعماله التوضيحية المعقدة على موضوعات هامة مثل الأحداث الجارية والعرق والهوية.

ويقول لا أعتقد أنني كنت مبدعًا منذ البداية، لكنني كنت أحب الرسم وكنت دائمًا مرتاحًا للتعبير عن نفسي بصريًا، فقد كانت فكرتي في "دراسة" الرياضيات هي نسخ الكتاب المدرسي كلمة بكلمة، ورقم مقابل رقم، ثم إعادة تصميمه بشكل فعال ليلائم إدراكي الخاص، كانت تلك هي هوايتي للدراسة والتي اكتشفتها بعد سنوات، لكنها ليست أفضل طريقة للاحتفاظ بالمعلومات، كما كانت نتائج مدرستي أيضًا انعكاسًا لهذا الإدراك.

لم يشجعني والداي حقًا، لكنهم نوعًا ما سمحوا لي أن أفعل ما أريد، وكان ذلك شيئًا رائعًا، أعتقد أنهم كانوا يرونني دائمًا على أنني هذا الطفل المبدع أو على الأقل شخصًا يريد أن أكون مبدعًا.

ذهبت إلى لاسال وتخرجت عام 2007 بدرجة البكالوريوس في الفنون الجميلة وتخصصت في الرسم، ويضيف أعتقد أنني كنت لن أحقق أي نجاح لولا الأشخاص الذين قابلتهم في مدرسة الفنون، فقد فهمت نوعًا ما أهمية مقابلة أشخاص قد يشاركونني نفس المثل العليا والنهج في الفن كما فعلت، بالطبع ليس عليك أن تكون في مدرسة للفنون للقيام بذلك، ولكن معرفة أنك في مكان مليء بالفعل بالفنانين يساعد كثيرًا.

لكني أعتقد أن الناس لديهم فرصة أفضل ليصبحوا من يريدون أن يصبحوا الآن من ذي قبل، وكل ذلك بفضل كل هذه الأدوات الجديدة التي تم تقديمها لهم بالفعل، لكن يجب على الجميع أن يظلوا صادقين مع أنفسهم ورؤيتهم وأفكارهم.

كان من ضمن مشاركاته في بينالي سنغافورة في عام 2013.