الأربعاء 26 يونيو 2024

شاهد.. لحظة إنقاذ فتيات غرقت سيارتهم أثناء فيضان بإندونيسيا

صورة من الفيديو

الهلال لايت 8-11-2021 | 11:34

ميادة عبد الناصر

أثناء الكوارث الطبيعية تظهر طبيعة البشر وقدراتهم على عبور الأزمات وهو ما ظهر من خلال مقطع انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى، لإنقاذ فتاتين علقوا أثناء الفيضان وغمرت المياه سياراتهم.

 ويظهر فى المقطع الذى تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى شاب يقوم بالوقوف بشاحنته الكبيرة بجوار سيارة ملاكى بها فتاتان عالقتان من جراء الفيضان ويقوم بمد يد العون لهم من خلال الامساك بهم ونقلهم إلى سيارته حتى يتم انقاذهم بدلا من الانتظار  للنجدة التى ربما تأتى بعد فوات الأوان.

وقد تم تداول الفيديو آلاف المرات وعلق عليه الكثيرون من مستخدمى السوشيال ميديا حيث قال أحدهم أروع ما فى حدوث الكوارث الطبيعية هو وجود هذه المشاهد الأنسانية التى تعبر عن طبيعة البشر المليئة بالخير وقال آخر ليت هناك استعدادات أقوى حتى لا نرى هذه المشاهد فى شتى بلدان العالم.

 وكانت قد اجتاحت فيضانات عارمة مناطق شرق جزيرة يافا الإندونيسية بعد هطول أمطار غزيرة هناك، وعملت السلطات الإندونيسية على إنقاذ من تضرر من سكان المنطقة وتقديم المساعدات إليهم، كما نصحت الأهالي بأن يكونوا دائمًا في حالة تأهب وجاهز لمراقبة توقعات الطقس.

والفيضان هو تراكم أو تجمع قدر كبير من المياه التي تغمر الأرض. وبمعنى "المياه المتدفقة"، يمكن أيضا أن تنطبق على تدفق من المد والجزر. يأتي الفيضان غالباً بسبب هطول الأمطار الغزيرة وقد تنجم عن زيادة حجم المياه في مجرى مائى، مثل النهر أو البحيرة، والتي تتجاوز أو تتعدى الجبايات، ونتيجة لذلك يتعدى بعضا من الماء حدوده الطبيعية وأغلبها تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وقد تتسبب في جرف الطبقة العليا للتربة، وتفيض الأنهار والبحار على الشواطئ. يجب على الدول المعنية التنبئ بهذه الحالة ثم تخلى المنطقة وبعد الفيضان تبنى سدا للمياه ورغم أن حجم بحيرة أو هيئة أخرى للمياه سوف تختلف مع التغيرات في الأمطار الموسمية وذوبان الثلوج، وأنها ليست كبيرة، إلا إذا استهدف الفيضان المناطق البرية والتي تشكل خطرا على الاراضي التي يقيم بها الإنسان كقرية أو مدينة أو أي مناطق سكنية أخرى. ويعتبر أشهر فيضان في التاريخ هو الطوفان الذي حدث في عصر نبي الله نوح