السبت 28 سبتمبر 2024

بالأسماء.. تعرف على الأحكام الصادرة ضد قيادات الإخوان الهاربين لقطر

5-6-2017 | 23:22

تنشر بوابة "الهلال اليوم" أبرز أسماء القيادات الإخوانية الهاربة إلى قطر، والصادر ضدهم أحكام قضائية في قضايا مختلفة، أبرزها التخابر والتحريض ضد الجيش والشرطة والدولة وتأسيس خلايا إرهابية وهم:

- القيادي وجدي غنيم من أقطاب جماعة الإخوان المسلمين وداعية إسلامي صادر ضده حكم بالإعدام شنقاً في قضية تكوين وتأسيس خلية إرهابية.

- عاصم عبد الماجد، صادر ضده أحكام جنائية بالسجن المشدد 15 عامًا في قضايا التحريض على أحداث العنف والقتل بعد ثورة 30 يونيو والاشتباكات في محيط دار الحرس الجمهوري ومسجد الاستقامة بميدان الجيزة ومحيط مسجد رابعة العدوية واقتحام قسم شرطة كرداسة، بالإضافة إلى أحداث عنف بالقليوبية والإسكندرية، والسجن المشدد 3 سنوات لاتهامه بالتحريض ضد الدولة ورئيس الجمهورية وإشاعة أخبار كاذبة لإثارة الفوضى بالبلاد.

- الإعلامي أحمد منصور مذيع، منتمى لجماعة الإخوان الإرهابية ويبث أخبارهم في قناة الجزيرة القطرية، صادر ضده حكم بالسجن المشدد خمسة عشر عاماً بتهمة تعذيب محامٍ في ميدان التحرير إبان ثورة 25 يناير.

- الشيخ يوسف القرضاوي، المتهم بإشاعة الفوضى والدعوة إلى الحرب الأهلية داخل البلاد عن طريق تصريحاته ضد القوات المسلحة ومهاجمة قياداتها منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، صادر ضده حكم بالإعدام شنقاً في قضية الهروب من سجن وادي النطرون.

- صلاح عبد المقصود، القيادي بالجماعة الإرهابية ووزير الإعلام السابق، وهو عضو مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية ببيروت، وعضو المؤتمر القومي الإسلامي، صادر ضده حكم بالإعدام شنقاً في قضية الهروب من سجن وادي النطرون و10 سنوات وتغريمه مبلغ 3 ملايين و500 ألف جنيه في قضية سرقة سيارات البث التليفزيوني في ميدان رابعة.

- يحيى حامد وزير الاستثمار السابق في عهد الدكتور هشام قنديل.

- عبد الرحمن عز الناشط السياسي المنتمى لجماعة الإخوان الصادر ضده حكم بالسجن 10 سنوات بتهمة التحريض على حصار محكمة مدينة نصر.

-عبد الرحمن البر هو مفتى جماعة الإخوان المسلمين الذي تم الحكم عليه مؤخرا بتحويل أوراقه إلى مفتى الديار المصرية في أحداث قطع الطريق الزراعي الشهيرة بـ"قطع طريق قليوب".

-محمد عبد المقصود نائب رئيس الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح وعضو تحالف دعم الإخوان، والهارب خارج البلاد منذ أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، ويواجه اتهامات ضده بشأن تورطه في دعم العمليات الإرهابية في مصر، وتحريض على العنف، واستهداف مؤسسات الدولة، وإفتائه بقتل رجال الشرطة والجيش، وصدر ضده حكم غيابي في قضية "قطع طريق قليوب".

-أسماء محمد الخطيب مراسلة بشبكة رصد الإعلامية الصادر ضدها حكم بالإعدام شنقا في قضية التخابر مع قطر.

-علاء عمر محمد سبلان "أردني الجنسية" مُعد برامج بقناة الجزيرة القطرية الصادر ضده حكم بالإعدام شنقا في قضية التخابر مع قطر.

-إبراهيم محمد هلال رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية الصادر ضده حكم بالإعدام شنقا في قضية التخابر مع قطر.

-المستشار وليد شرابي منسق حركة قضاة من أجل مصر، الصادر ضده حكم بالسجن 5 سنوات بتهمة إذاعة أخبار كاذبة عمدا من إحدى القنوات التي تبث من خارج البلاد وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة والتحريض ضد مؤسسات الدولة.