الإثنين 20 مايو 2024

في ذكرى ميلادها.. تعرف على مؤلفة رواية «ذهب مع الريح»

مارجريت ميتشل

ثقافة8-11-2021 | 13:22

سارة أشرف

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة الأمريكية "مارجريت ميتشل"  صاحبة الرواية الوحيدة والأكثر شهرة "ذهب مع الريح "، خيال خصب ووقت فراغ كانت أسلحة مارجريت في مواجهة المرض، حيث اتبعت مبدأ "رواية واحدة تكفي" لتحقق نجاحًا كبيرًا مقارنة بالعديد من الكتاب أصحاب الأعمال الكثيرة والمتنوعة، لتقدم تجربة فريدة لم تتكرر مع غيرها لتكتب اسمها بحروف لامعة في قاموس الأدباء الإنجليز.

ولدت ميتشل في الثامن من نوفمبر لعام 1900 بمدينة أتلانتا الأمريكية، ونشأت في عائلة ضمت العديد من الجنود الذين شاركوا في الحرب الأهلية الأمريكية وكانت في صغرها مغرمة بقصص الحرب والبطولات التي سمعتها من أقربائها، بدأت مارجريت مسيرتها كصحفية مخبرة بجريدة أتلانتا .

 

كانت لظروف نشأة ميتشل أثرًا بالغًا على حياتها حيث لجأت  للكتابة الروائية وذلك إثر اصابتها بمرض جعلها تلزم البيت في معظم الأحيان، لتتحايل على المرض وتؤلف رواية اعتُبرت من أشهر الروايات في القرن العشرين وهي " ذهب مع الريح" وذلك عام 1936 ، استمرت كتابة ميتشل لفصول الرواية حوالي 6 أعوام حيث كانت تكتب دون نسق معين أو أحداث متسلسلة لتعود مرة أخرى وتعيد ترتيبهم.

 

حصدت  رواية " ذهب مع الريح" جائزة البوليترز عام 1937، ووصلت مبيعاتها لحوالي 50 ألف نسخة في اليوم ، وبيع من طبعاتها أكثر من مليون نسخة في 6 أشهر ، تُرجمت " ذهب مع الريح" لأكثر من ثلاثين لغة من ضمنها العربية وتحولت الرواية لفيلم عام 1939.

 

ناقشت الرواية حبكات مختلفة في ذلك الوقت حيث تعددت ما بين العبودية ونظام الطبقية ، رغم شهرتها رفضت مارجريت كتابة جزء ثانٍ لهذه الرواية رغم كل العروض المغرية التي تلقتها حينها، لتأتي اليكساندرا ريبلي عام 1991 وتكتب الجزء الثاني بعد أن منحها أحفاد مارجريت ميتشل الرخصة لذلك.

 

كان لـ ميتشل تجربتا زواج؛ الأولى كانت من  لاعب كرة قدم يدعى بيرين أبشو لتنتهي حياتها الزوجية بالطلاق في عام 1924 ، ثم تزوجت مرة أخرى من جون مارش رئيس تحرير الجريدة التي عملت بها لتعتزل بعدها العمل الصحفي وذلك في عام 1925.

تعرضت مارجريت لحادث سيارة وتوفيت بعد خمسة أيام في المشفى التي انتقلت لها وذلك في 16 أغسطس 1949 عن عمر يناهز 49 عامًا.