الخميس 2 مايو 2024

"تنظيف الموت" أكثر الظواهر الغريبة انتشارا في السويد

كتاب book the gentle art of swedish death cleaning

عرب وعالم9-11-2021 | 02:31

منة سيد بكر

انتشرت مؤخرا ظاهرة غريبة من نوعها عرفت باسم "D st dning" أو "تنظيف الموت"، وتنتشر بشكل كبير بين كبار السن في السويد. 

ويقوم فيها كبار السن بترتيب منزلهم إستعداداً ليوم وفاتهم، من خلال فرز متعلقاتهم الشخصية قبل الوفاة، وفرز ما يمكن الإحتفاظ به من الممتلكات الهامة، والتخلص من الأشياء غير الضروية.

و بحسب فيديو نشرتة صفحة الجزيرة بلس علي موقع التواصل الإجتماعي "إنستجرام"، تقول لينا سوندجران أحد كبار السن السويديين  : أشيائي موجودة هنا دون فائدة، فهي لا تعني أي شئ بالنسبة لي" و تابعت "إنها لا تأخذ مساحة كبيرة و لكن علي أي حال، فإن التخلص منها يبعث علي الإرتياح".

وتهدف عملية تنظيف الموت إلي تخفيف العبء عن أقارب المتوفي، و تخفيف الأحزان عنهم بحيث لا يضطرون إلي فرز ممتلكات موتاهم الشخصية وتذكيرهم بذكرياتهم معاً و يزيد من حزنهم، وتلك الفكرة تقع في إطار نظية البدء في التخطيط للموت، من خلال التخفيف من ما نتركه ورانا.

و تساهم تلك العملية بتسهيل المجال للإستمتاع بالأشياء الهامة المتبقية من حياة الأشخاص المتوفيين، والإمتنان لهم عند تذكرهم.

وقال ماجنوسون المؤلف السويدي صاحب كتاب"book the gentle art of swedish death cleaning " لصحيفة ذا كرونيكل "تنظيف الموت لا يتعلق بالتراب أو التطهير" "إنها تدور حول شكل دائم من التنظيم الذي يجعل حياتك اليومية تعمل بسلاسة أكبر.

تنظيف الموت للكاتب ماجنوسون

و ذكر ماجنوسون في كتابة عدة نصائح للأشخاص المهتمين بفكرة تنظيف الموت، وهم :

1. يقول ماجنسون إن يجب علي كل شخص أن يبدأ تنظيف المقتنيات بعد سن الخمسين ، ولكن يمكن للفكرة أن تنجح مع جميع الأعمار، فالأمر لا يقتصر على الأشخاص أصحاب ال 50 عامًا فقط، فهذه الفكرة مفيدة لأي شخص يريد أن يعيش حياتة ببساطة وينظمها.

2. إبأ بخطوات بطيئة وإستمر فيها، حيث لا يمكن بدء عملية التنظيف وإنهائها في يوم واحد أو أسبوع أو شهر، بل سيستغرق الأمر وقتًا أطول  ويتم النظر إلية بإعتبارة تغيير في نمط الحياة، وليس فترة تطهير مكثفة.

3. أثناء قيامك بفرز وترتيب منزلك ، يجب أن تفكر في إرادتك والذكرات والميراث الذي ستتركها خلفك أيضًا.

4. تحدث  عن نواياك، وأخبر أصدقائك وعائلتك عن خططك، حتى يتمكنوا من محاسبتك وتنبيهك لتصرفاتك.

5. عندما تزور منزل أحد الأصدقاء ، تجنب إعائة هدايا الزهور أو الطعام ، وأحضر له بعض الكتب التي لم تعد تريدهان أو قم بإهداء حفيدك بعنصر ثمين تريده، ابدأ عملية التخلي عن أغراضك للأشخاص الذين يمكنهم استخدامها و الإستفادة منها.

6. ابدأ بخزانتك، إبدأ من هناك لأنك ستشعر بالحماس لإكمال عملية التنظيف.

7. إن تنظيف الموت لا يتعلق بالموت أبدا، بل يتعلق بإعادة النظر في حياتك والإحتفاظ بما هو مهم فقط، من خلال هذه العملية ، ستعرف قيمة العديد من النعم ، وتسترجع الذكريات الجميلة المخزنة، وستكون قادرًا على أرشفة أعظم كنوزك.

8. يجب أن تكافئ نفسك ، كتب ماجنوسون: "لا تنس نفسك"، بعد الانتهاء من تنظيم منطقة أو جزء من حياتك ، دلل نفسك بفيلم و دللي نفسك  بالمانيكير أو وجبة لذيذة  وليس رحلة إلى متجرك المفضل وشراء المزيد من الأشياء.

و نصح أيضا ببعض الخطوات المناسبة  لعملية التنظيف:

  1. تخل عن أي شئ قد يكون مؤذياً أو محرجاً لعائلتك.
  2. الإحتفاظ بالملابس التي تحبها وتناسبك فقط.
  3. إترك صورك العائلية وصورك مع الأصدقاء و الخطابات و المذكرات حتي النهاية ولا تتخلي عنها.
  4. حتفظ بمربع واحد من الذكريات لنفسك، كتب ماجنوسون: "هناك بعض الأشياء التي أود أن أدخرها لنفسي فقط".،"رسائل حب قديمة ، ذكريات من السفر، لقد جمعت كل هذه الأشياء الشخصية في صندوق وضعت عليه علامة "رمي بعيدًا"، "بمجرد أن أرحل ، يمكن تدمير الصندوق."

 

Dr.Randa
Dr.Radwa