الأربعاء 26 يونيو 2024

موضوعات سورة محمد.. تعرف عليها

سورة محمد

دين ودنيا9-11-2021 | 10:58

سالي طه

يجب أن يحرص كل مسلم على تلاوة كتاب الله عز وجل وتدبر آياته وفهم معانيه ومعرفة ما تتناوله من موضوعات، كما أن كل سورة من سور القرآن الكريم يوجد أسبابا لنزولها ولتسميتها بهذه الأسماء، بالإضافة إلي موضوعات تتناولها، ومن بين هذه السور سورة محمد، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، موضوعات سورة محمد كالآتي:

موضوعات سورة محمد:

تُقسَّم سورة محمّد حسب موضوعاتها إلى ثلاثة أقسام:

 ـ القسم الأول يشمل حثّ المؤمنين على قتال المشركين.

ـ القسم الثاني فيتحدث عن المنافقين ويكشف نفاقهم وكذبهم.

ـ القسم الثّالث فيحثُّ المؤمنين على الاستمرار بالجهاد سواءً بالنّفس أو المال.

ـ ظهر اهتمام السورة بمجموعةٍ من القضايا، مثل حثُّ المسلمين على الجهاد، وتوضيح العاقبة السيّئة للكافرين يوم القيامة، كما بيَّنت الأسباب التي أدَّت بهم إلى الكفر.

ـ من أبرز أغراض السّورة ومقاصدها دعوة المؤمنين إلى الجهاد في سبيل الله -تعالى- ومقاتلة المشركين أعداء الدّين.

ـ تذكير المؤمنين بالثّواب العظيم الذي سينالونه جزاءً على جهادهم في سبيل الله -تعالى.

ـ إخبار المؤمنين بكوْن جميع أعمال الكافرين باطلة مهما كانت، وذلك لأنها لغير الله -تعالى-. توفيق الله -تعالى- للمؤمنين في جميع أمورهم.

التعريف بسورة محمّد

ـ تعدّ سورة محمد من السور المُجمَع على كونها مدنيّة، حيث كان نزولها ما بين غزوة بدر وغزوة الأحزاب، ويبلغ عدد آياتها في العدد البصري أربعين، وفي العدد الكوفي ثمان وثلاثين، وفي غيرهما تسع وثلاثين.

ـ عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- وقتادة ذهبوا إلى كونها سورة مدنية باستثناء آية واحدة، وهي قول الله -تعالى-: (وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلَا نَاصِرَ لَهُمْ)، حيث نزلت بعد خروج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من مكة مُنهياً حجة الوداع.

اقرأ أيضا:

فضل سورة الشوري ومقاصدها

العدل والقدرة على الإنفاق.. تعرف على شروط تعدد الزوجات