الثلاثاء 28 مايو 2024

فيديو يحبس الأنفاس لطائرة شراعية بدون محركات على ارتفاع 16000 قدم في الهواء

طائرة شراعية غير مزودة بمحركات على ارتفاع 16000 قدم

الهلال لايت 9-11-2021 | 16:08

مى كامل

حلق أحد الطيارين في الهواء فوق الغيوم بطائرة شراعية غير مزودة بمحركات، وذلك على ارتفاع 16000 قدم فوق الغيوم في المرتفعات الإسكتلندية.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة فإن إن صوت الطائرةفي الجو، الذي يمكن سماعه في البداية، هو نظام الأكسجين الذي يمد الطائرة بالأكسجين.

والطائرة الشراعية هي آلة طائرة بدون محرك، ويسمى النشاط المرتبط بها "طيران شراعي"، وتتمثل في جناحين منبسطين مرتفعين عن جسم الطائرة في شكل زاوية، قيادتها تتم بتحريك الجنيحات الخلفية والجنيحات الإضافية الأمامية، ويمكن وضع الطائرات الشراعية في وضعية التحليق بثلاث طرق مختلفة. 

أما عن الطريقة الأكثر رواجا تتمثل في قطرها من قبل طائرة أخرى تسمى طائرة قاطرة، الطريقة الأخرى الاقل استعمالا هي استعمال رافعة وفي بعض الأحيان بقدراتها الخاصة ومنها استعمال محرك صغير.

كما أن الطائرة الشراعية طائرة تطير في الهواء وتشبه الطائرة التقليدية ولكنها تطير بدون محرك، وتعتمد في تحليقها على التيارات الهوائية لأجنحتها في هدوء ونعومة مثل الطيور، وتسمى الطائرات الشراعية في بعض الأحيان بالإدارات نتيجة استغلالها الانحدار مع تيارات الهواء.

أما عن جناح الطائرة الشراعية فيسمى جناح دلتا أو روجالو وهو ثمرة أبحاث فرانسيس روجالو المهندس بوكالة ناسا للفضاء في مجال الطائرات الشراعية والباراشوت (المظلات) وذلك في عام 1960 روجالو اقترح الجناح كوسيلة لعودة سفن الفضاء للأرض.

وتتكون الطائرة الشراعية في حالة التحليق المعلق من سطح انسيابي مثلث الشكل وهو براشوت معدل يعرف باسم الجناح المرن مصنوع من النايلون أو النسيج الصناعي، ويحمل المثلث على أسطوانات من الألومنيوم وكابلات ومصمم بحيث يسمح للهواء بالمرور فوق سطحه ليجعل الجناح يعلو، وتحتوي الزلاقات الحديثة المتطورة على أجنحة صلبة من الألومنيوم مدفونة داخل المثلث بحيث تعطيه شكله ولا يحتاج إلى كابلات لتدعيمه.