الأحد 16 يونيو 2024

إعلان نتائج مسابقتي "النقد الشعري" و"أحسن قصيدة" في ختام مهرجان الشعر المغربي

مهرجان الشعر المغربي

ثقافة9-11-2021 | 23:18

دار الهلال

ضمن التعاون بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بالمملكة المغربية، ودائرة الثقافة بحكومة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، تمَّ تتويج الفائزين في جائزتي "أحسن قصيدة" و"النقد الشعري" للشعراء والنقاد الشباب، في دورتها الثالثة 2021، ضمن حفل افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الشعر المغربي التي انعقدت مؤخرا في مراكش. 
ونال الجائزة الأولى في النقد الشعري بحث بعنوان "النقد الشعري المغربي في مرايا النقد العربي الحديث" للناقد عمر لكتاوي؛ أما الجائزة الثانية فكانت من نصيب بحث بعنوان "النقدات الشعريّة في الذّيل والتّكملة لكتابيْ الموصول والصِّلة لابن عبد الملك المراكشي"، للناقد عبداللطيف الغزواني. 
أما الجائزة الثالثة فقد تمّ حجبها؛ "لكون باقي الأعمال المرشحة لا تلتزم بمعايير وشروط البحث العلمي"، بحسب لجنة التحكيم. 
وذهبت الجائزة الأولى في مجال "أحسن قصيدة" مناصفة بين قصيدة "شرفةٌ تغازلُ الضوء" للشاعر عبدالرحمن أحمو، وقصيدة "أول الغيث" للشاعر عبدالعظيم الحيداوي. 
والجائزة الثانية نالتها مناصفة قصيدة "شمس الأمل" (زجل)، للشاعرة إنتصار الحمري، وقصيدة (أمازيغية) "صفعة الأمل"، للشاعرة نعيمة موحتاين. وكانت الجائزة الثالثة من نصيب قصيدة "الجزرُ الأخير" للشاعر عبدالإله محداد. 
وبالنسبة للقصائد المختارة للنشر ضمن الديوان الجماعي"إشراقات شعرية" (3)، يتعلق الأمر بثلاثين نصا، تضاف إلى القصائد المتوّجة. كما سيصدر كتاب يضم البحثن الفائزين بجائزة النقد الشعري، في كتاب، وستتم استضافة الفائزين ضمن احتفالية لـ "ملتقى حروف"، في إطار برنامج دار الشعر بمراكش خلال الموسم الحالي: 2021/2022.