الخميس 16 مايو 2024

شركة أدوية إيرلندية تبتكر بخاخ من الأعشاب لعلاج كورونا

بخاخ مضاد لكورونا- أرشيفية.

عرب وعالم9-11-2021 | 18:32

داليا شافعي

تمكنت شركة للأدوية الحيوية تابعة لشركة إيرالندية تطوير بخاخ مصنوع من الأعشاب كعلاجٍ جديد لمكافحة التهابات الجهاز التنفسي الناتجة عن فيروس كوفيد-19.

وبحسب ما ذكرت مجلة «فوربس ميدل آيست» على موقعها الرسميّ فإن التجارب السريرية لشركة «pHOXBIO» في الهند أشارت إلى أن البخاخ يوفر حماية من كوفيد-19 لمدة تصل إلى 8 ساعات برشه على الأنف وفتحاته مرتين يوميًا.

وعملت الشركة على تقديم طلب للحصول على ترخيص استخدام طارئ للبخاخ في الهند الأسبوع الماضي.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، راكيش أوبال: «تهدف شركتنا إلى إيجاد حل قليل التكلفة وسهل الحصول عليه وبقائه في درجة حرارة الغرفة وله مدة صلاحية طويلة».

وتعاون عدد من الباحثين في البرازيل والمملكة المتحدة وأستراليا مع الشركة لمدة عام للوصول إلى البخاخ العلاجي.

فيما تقول أحد الباحثين إن الخليط سائل يحاكي البيئة الطبيعية للخلايا إلى جانب مشتقات الأعشاب التي لها خصائص طبيعية مضادة للفيروسات.

وحسبما أعلنت الشركة في بيانها الصحفي، فإن التجارب السريرية أظهرت أن نحو 18% من المشاركين الذين استخدموا البخاخ أصيبوا بأعراض عدوى كوفيد-19، مقارنة بحوالي 35% ممن استخدموا العلاج الوهمي.

ويذكر رئيس الشركة أن البخاخ يعمل بفاعلية وبدون أي آثار حانبية، لكنه حذر من كون البخاخ الجديد ليس بديلًا عن اللقاحات ووصفه بـ«المكمل لتقليل الإصابة بالعدوى».

ويؤكد أن الهند إذا وافقت على استخدام البخاخ، فإن سعره لن يكون مكلقًا وسيباع دون الحاجة لوصفة من الطبيب، كما تخطط الشركة لإجراء مزيد من التجارب السريرية في المملكة المتحدة.

يُذكر أن التجارب البشرية الأولى أُجريت في الهند بين العاملين في مجال الرعاية الصحية بين أبريل ويوليو 2021، عندما تفشت الموجة الثانية القاتلة الناجمة عن متحور دلتا. واتصفت التجارب بكونها مزدوجة التعمية، بحيث تخفى معلومات الاختبار عن القائمين بالفحص وعن متلقيه.