الثلاثاء 21 مايو 2024

عرض التقرير السنوى لصندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية

جانب من الاجتماع

أخبار9-11-2021 | 18:32

دار الهلال

عُرِض التقرير السنوي لصندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمد أمين، مستشار رئيس الجمهورية، واللواء السيد الغالي، رئيس مجلس إدارة الصندوق، واللواء أحمد الأشعل، المدير التنفيذي للصندوق.

وتم صرف التعويض المادي المقرر صرفه لمرة واحدة للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون (دفعة واحدة بمبلغ مائة ألف جنيها لأسرة كل شهيد والمصاب طبقا لنسبة العجز) من أموال الصندوق، وذلك من خلال الوزارات المعنية (الدفاع-الداخلية-التضامن الاجتماعي) اعتبارًا من 2021/9/14 وسيتم الصرف تباعا للمستحقين الذين لم يسبق لهم الصرف.

وتم الانتهاء من تسليم المرحلة الأولى من الدراجات الهوائية ضمن مبادرة وزارة الشباب والرياضة (دراجتك-صحتك) للراغبين من المستفيدين من الصندوق طبقا للقانون مع تحمل الصندوق نصف ثمن الدراجة وجارى إجراءات حجز المرحلة الثانية بالتنسيق مع الوزارات المعنية وزارة (الدفاع-الداخلية-التضامن الإجتماعى) والصندوق ووزارة الشباب والرياضة.

وتم تسليم بطاقات التكريم للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون  لوزارتي (الدفاع والداخلية) وجارى التنسيق مع وزارة التضامن الإجتماعي لإنهاء إجراءات تسليم بطاقات التكريم للمستفيدين.

المستفيدين من الصندوق:

حدد القانون المستفيدين من الصندوق من أسر الشهداء والضحايا والمفقودين وهم (الوالد- الوالدة-الأرملة/الأرمل-الأبناء) والمصاب بشخصه ويصدر قرار باعتبارهم شهداء او مصابين (قرار من وزير الدفاع للتابعين لوزارة الدفاع، قرار وزير الداخلية للتابعين لوزارة الداخلية-قرار من السيد رئيس مجلس الوزراء للضحايا والمصابين المدنيين).

 

الخدمات المقدمة للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون:

- وفي إطار حرص واهتمام الدولة وتقديرا لتضحيات أبنائها المخلصين من الشهداء والمصابين وترسيخا لقيم الوفاء لأسر فقدت أو أصيب عائلها الوحيد قام الصندوق بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة لعمل برتوكولات واستصدار القرارات الوزارية اللازمة لمنح المستفيدين من الصندوق طبقا للقانون الخدمات التالية:   

 

1- في مجال التعليم قبل الجامعي

تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم و إصدار قرار وزاري رقم (45) بتاريخ 7 / 3 / 2020 ويتم العمل به إعتبارا من العام الدراسي 2020 / 2021 وتضمن ملخص القرار الآتي:

- اعفاء أبناء شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من كافة المصروفات بالمدارس الحكومية بجميع أنواعها ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والمدارس الرسمية للغات والمتميزة للغات.              

-استثناء أبناء شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من شرط الكثافة المقررة عند الالتحاق أو التحويل للمدارس الرسمية للغات والمتميزة للغات والمدارس الرسمية الدولية والمدارس الخاصة 

(عربي - لغات) والمدارس التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية). 

 

-إعفاء أبناء شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية بالمدارس الخاصة (عربي- لغات) والمدارس التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية من كافه المصروفات، وذلك دون أن تحتسب ضمن النسبة المقررة للإعفاءات (5%)الواردة بالقرار الوزاري رقم (420) لسنة 2014.   

 

-إعفاء المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصه (دولية) بنسبه 50% من إجمالي المصروفات الدراسية بأنواعها كافة.            

- تستثنى أرامل الشهداء والضحايا من قواعد الندب والنقل بحيث يتم الحاقهم بالعمل بأقرب مكان لمحل إقامتهم. 

- أرامل وأمهات وأباء وابناء الشهداء والمصابين ضمن الفئات أصحاب الأولوية في الترشح للبعثات التعليمية والاعارات    الخارجية بعد استيفاء باقي الشروط المقررة بالقانون.   

- تم إخطار وزارة الدفاع والداخلية والتضامن الاجتماعي بالقرار للنشر على المستحقين من أبناء الشهداء والضحايا    والمصابين في العمليات الإرهابية والأمنية.

- قامت وزارة التربية والتعليم بعمل كتاب دوري رقم (35) بتاريخ 27/10/2021 الى جميع جهات الوزارة المعنية بتنفيذ القرار الوزاري للتغلب على المشكلات ومصاعب التنفيذ.

- يتولى الصندوق بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم على حل المشكلات المتعلقة بالتنفيذ.

 

2- في مجال التعليم الجامعي

صدر قرار المجلس الاعلى للجامعات بتاريخ 19/9/2019 المتضمن الموافقة من حيث المبدأ على توفير الجامعات لعدد من المنح الدراسية للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون على أن يترك الأمر لكل جامعة في وضع الضوابط المناسبة لها في ظل الخطابات الواردة من الجهات الرسمية.

 

3 - في مجال التوظيف

وزارة القوى العاملة 

- تم التنسيق على قيام وزارة القوى العاملة بإرسال نشرة التوظيف الشهرية للوظائف المتاحة من القطاع الخاص ويتم التنسيق مع الوزارات المعنية (الدفاع- الداخلية- التضامن الإجتماعي) لترشيح الأسماء المنطبق عليها الشروط ويقوم الصندوق بإرسالها الى وزارة القوى العاملة ويتابع الصندوق إجراءات التوظيف.

 

الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

- تتم إجراءات التعيين في الجهاز الإداري للدولة عن طريق اللجنة المشكلة بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 2804 لسنة 2017 والقرار رقم 254 لسنه 2019.

 

-يقوم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بتعيين فرد واحد من المستفيدين من أسر الشهداء والضحايا والمصاب نفسه طبقا لشروط اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء.

 

-يتم مراجعة موقف المستحقين للتعين مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من خلال الوزارات المعنية (الدفاع-الداخلية-التضامن الإجتماعي) 0

 

4- في مجال الإسكان الإجتماعي

التنسيق مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وعمل برتوكول يتضمن بعض الإمتيازات.

 

- توفير وحدات سكنيه للمستفيدين من الصندوق طبقا للأسعار المعلنة.

 

- الاستفادة من الخدمة للمستفيدين من وزارة الدفاع عن طريق صندوق إسكان القوات المسلحة.

 

- الاستفادة من الخدمة للمستفيدين من وزارة الداخلية عن طريق وزارة الداخلية.

 

- الاستفادة من الخدمة للمستفيدين من المدنيين عن طريق وزارة التضامن الاجتماعي وتحت اشراف ومتابعة الصندوق.

 

- تقدم الخدمة من خلال بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق سارية المفعول.

 

5 - في مجال الطيران المدني

تم التنسيق مع وزارة الطيران المدني على منح امتيازات للمستفيدين من الصندوق طبقًا للقانون.

- منح المستفيدين من الصندوق طبقا للقانون تخفيض قدره 15% على الدرجات المتاحة للرحلات الداخلية فقط.

- تقديم خدمات استقبال وتوديع المستفيدين من الصندوق طبقا للقانون عند سفرهم من خلال ميناء القاهرة الجوي.

- تقدم الخدمة من خلال بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق ساريه المفعول.

 

6- في مجال الصحة

تم التنسيق مع وزاره الصحة على منح خدمات علاجية للمستفيدين من الصندوق طبقا للآتي:

- علاج  الحالات المرضية للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون بالمستشفيات العامة بالمحافظات ومستشفيات و امانة المراكز الطبية المتخصصة ومستشفيات الهيئة العامة للتامين الصحي ومستشفيات القوات المسلحة و الشرطة والمستشفيات الجامعية و التعليمية على ان تتحمل وزاره الصحة والسكان (المجالس الطبية المتخصصة) تكاليف العلاج بالجهات المنصوصة عليها بموجب قرارات علاج على نفقه الدولة. 

 

-حصول المستفيدين على الخدمات (بطاقه الخدمات المتكاملة - الأطراف الصناعية السيارات المجهزة - تكافل وكرامة توقيع الكشف الطبي في حالة الترشح للمجالس النيابية) وتم تخصيص مكان لاستقبال المستفيدين من الصندوق طبقا للقانون بالمجالس القومية المتخصصة. 

 

- عدم تمتع أي مستفيد من الصندوق بأكثر من تأمين صحي واحد فقط طبقا للبرتوكول الموقع مع وزارة الصحة.

 

- تقدم الخدمة من خلال بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق ساريه المفعول.

 

7 - في مجال السياحة والآثار

-تم التنسيق مع وزاره الاثار والسياحة على منح الدخول المجاني للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون لجميع المتاحف والمناطق الاثرية التابعة لوزارة السياحة والآثار.

- تقدم الخدمة من خلال بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق ساريه المفعول

 

9 - في مجال النقل والمواصلات

التنسيق مع وزارة النقل وإصدار القرار الوزاري رقم 54 لسنه 2020 لمنح تخفيضات للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون وتضمن ملخص القرار الآتي:

 

-منح تخفيضا قدرة (50%) من أجرة السفر بالدرجات العادية بقطارات السكك الحديدية.

- في حالة رغبة حامل بطاقة التكريم حجز تذكرة بالقطارات المكيفة يتم منح التخفيض المقرر بالدرجات العادية مضافاً اليه فرق التكييف بالكامل.

- في حالة توجه حامل بطاقة التكريم للسفر بالقطارات دون المرور على شبابيك صرف وحجز التذاكر يتم تحصيل قيمة التذكرة بالتخفيض المقرر بالإضافة إلى المصاريف الإضافية المقررة بالكامل وفقاً للدرجة.

- منح تخفيضا قدرة (50%) من قيمة إشتراكات الجمهور للسفر على قطارات مترو الانفاق طبقاً للأسعار المقررة بقرار مجلس الوزراء.

- تقدم الخدمة من خلال بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق ساريه المفعول.

 

10 - في مجال الشباب والرياضة

-توفير الاشتراك والتجديد المجاني في مراكز الشباب والنوادي والمنشئات الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة والأنشطة الرياضية المختلفة.

- تم تفعيل مبادرة وزارة الشباب والرياضة (دراجتك - صحتك) وتخصيص دراجة هوائية واحدة لأسرة الشهيد أو الضحية أو المفقود أو المصاب من الراغبين وتحمل الصندوق نصف ثمن الدارجة وتحمل المستفيد نصف الثمن الآخر.

- تقدم الخدمة من خلال بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق ساريه المفعول.

 

11 - في مجال الثقافة والفنون

تم التنسيق مع وزارة الثقافة على منح تخفيضات للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون كالآتى:

- الدخول المجاني لقصور وبيوت ومكتبات الهيئة العامة لقصور الثقافة في جميع محافظات الجمهورية. 

 

-منح تخفيض 50% على: 

كل إصدارات النشر العام للهيئة المصرية للكتاب.                 

كل إصدارات منافذ بيع الكتب الهيئة العامة لدار الكتب.             

كل إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.                            

- منح تخفيض 10% على الموسوعات والمجلات الصادرة للهيئة المصرية للكتاب وكذا أعمال الدكتور ثروت عكاشة.                                                                      

- تقدم الخدمة من خلال بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق ساريه المفعول.

وفي إطار حرص واهتمام الدولة وتقديرا لتضحيات أبنائها المخلصين من الشهداء والمصابين وترسيخا لقيم الوفاء لأسر فقدت او أصيب عائلها الوحيد يسعى الصندوق دائما لتطوير وزيادة الخدمات المقدمة للمستفيدين من الصندوق باستمرار أعمال التنسيق مع كافة جهات الدولة وسيتم الإعلان دائما عن خدمات جديدة فور انتهاء اعمال التنسيق بين الصندوق والجهات المعنية بالدولة.

 

صور بطاقات التكريم لأسر الشهداء والضحايا والمصابين

-تم عمل مؤتمر تنسيقي مع الوزارات المقدمة للخدمات للتنسيق بشأن آلية تنفيذ الخدمات المقدمة للمستفيدين من الصندوق طبقا للقانون يومي 10،9/11/2021 وانتهى بالإتفاق على تفعيل الخدمات المقدمة من الوزارات المعنية بواسطة بطاقات التكريم فى1/12/2021.