الجمعة 27 سبتمبر 2024

بولندا: إرسال قوات مكافحة الشغب لتعزيز الحدود الشرقية مع بيلاروسيا

قوات مكافحة الشغب

عرب وعالم9-11-2021 | 19:21

دار الهلال

عززت شرطة مكافحة الشغب البولندية اليوم /الثلاثاء/ الحدود الشرقية للبلاد، بعد يوم من محاولة مئات المهاجرين اقتحام السياج الحدودي من بيلاروسيا. 


وذكرت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية أن السلطات البولندية أفادت بأن الوضع على الحدود كان هادئاً ليلاً وحتى صباح اليوم التالي، لكن بعد أحداث يوم أمس الاثنين قالوا إنهم يستعدون لأي احتمالات.


وأفادت وزارة الدفاع البولندية بأن مجموعة كبيرة من القوات البيلاروسية كانت تتحرك تجاه المهاجرين الذين يقيمون في مخيمات على الحدود.


وقالت الميجور كاتارزينا زيدانوفيتش من حرس الحدود بالمنطقة: "تشير التقديرات إلى وجود ما بين 3 و 4 آلاف مهاجر على طول الحدود، بما في ذلك حوالي 800 في محيط مخيم المهاجرين المؤقت الكبير".


وقالت إن التقييم البولندي يأتي من خلال عمليات المراقبة الجوية، زاعمةً أن سلطات بيلاروسيا تصطحب الصحفيين للمنطقة الحدودية لتقديم الوضع إلى شعب بيلاروسيا كدعاية.


ولا توجد طريقة للتحقق بشكل مستقل مما كان يحدث لأن الصحفيين لديهم قدرة محدودة على العمل في بيلاروسيان كما أن حالة الطوارئ في بولندا أبقت المراسلين الصحفيين بعيداً عن الحدود.


وفي اليوم السابق، اندلعت التوترات عندما حاولت مجموعة كبيرة من المهاجرين شق طريقهم بشكل غير قانوني إلى بولندا، مما أدى لتصاعد الأزمة التي تستعر منذ شهور بسبب تشجيع نظام الرئيس أليكساندر لوكاشينكو المهاجرين على دخول الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني. 
وتقع بيلاروسيا على حدود دول الاتحاد الأوروبي مثل بولندا وليتوانيا ولاتفيا.


ورد الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء بتشديد قواعد الحصول على التأشيرات لمسؤولي بيلاروسيا بشأن ما وصفه بـ "الهجوم الهجين" من قبل بيلاروسيا ضد التكتل دول بأكمله.


وقال مقر الاتحاد الأوروبي إنه "يعلق جزئيًا" اتفاقًا أبرمه مع بيلاروسيا يخفف من قواعد التأشيرات.


وتضر هذه الخطوة بمسؤولي الحكومة البيلاروسية والمشرعين والدبلوماسيين وممثلي المحاكم العليا، إذ تزيد من الإجراءات الروتينية المتعلقة بالسفر ويتطلب الأمر منهم تقديم مستندات إضافية ودفع المزيد مقابل الحصول على التأشيرات.