السبت 18 مايو 2024

يسري عبدالله: رواية ''شقي وسعيد" تنحو لاستجلاء العام عبر الخاص

جانب من الندوة

ثقافة9-11-2021 | 23:32

عبدالله مسعد

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله خلال ندوة مناقشة رواية شقي وسعيد للكاتب الروائي حسين عبد الرحيم، المنعقدة الآن المنعقدة بمقر منتدى المستقبل للفكر والإبداع: تنحو الرواية لاستجلاء العام عبر الخاص، وما يمنحها جدارتها انتماؤها للسردية الإنسانية في التعاطي مع السرديات الكبرى، واستغراق السرد في توصيف المشاعر الداخلية للإنسان الفرد، بدءا من السارد البطل ( الحسين)، ووصولا إلى الشخوص المركزيين وفي متنهم الصديقة.

 

وأضاف ولذا ستجد السرد ينحو صوب الوظيفة التحليلية في مواضع عديدة من الرواية فضلا عن قيامه بالوظيفة الإخبارية.. وخاصة في تبيان الملامح النفسية للشخوص وما يعتمل فيها من صراعات شتى؛ ويبرز في هذا الجانب تفكيك شخصية البطل المركزي والراوي من داخل الحكاية ( الحسين)، الذي يبدو مثل مأساة متنقلة، يصاحبه الأسى حيثما ارتحل.. بدءا من لحظة النكسة ( مولده)، والتهجير ومرورا بالمعاملة الفظة من قبل الأب الممثل بوضعية السلطة البطريركية ووصولا إلى الوفاة الدراماتيكية للأم.

 

ويناقش الرواية كلًا من الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والقاص أمل سالم، فيما يدير الندوة الإعلامي علاء أبو زيد، وتأتي الندور في إطار تحقيق الموضوعية وتقديم النماذج الإبداعية.

 

وتعتبر رواية " شقي وسعيد" الرواية الرابعة للكاتب حسين عبد الرحيم، وصدرت عن دار خطوط وظلال الأردنية، وله ثلاثة مؤلفات سابقة تتمثل في رواية "عربة تجرها خيول"، ورواية ساحل الرياح"، ورواية " المستبقي".

 

 كما تدور رواية " شقي وسعيد" حول علاقة الراوي بوالدته والمفارقة بين الحياة والموت، صور فيها عبد الرحيم الفقد والغربة عقب وفاة والدته والحزن الذي خيم عليه حينها، وتعتبر انطلاقه له لأنها أول عمل روائي بعد "المستبقي" التي مر عليها حوالي 13 عام.

 

 يشار إلى أن الكاتب حسين عبد الرحيم حاز على جائزة الدولة التشجيعية وذلك عن مجموعته القصصية "شخص ثالث"، كما أنه درس فنون السينما وهذا ما جعله أكثر تتبعًا لشخوص رواياته وتجسيده لها بدقة.

 

 ويأتي منتدى المستقبل كأهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية، إعمالًا بدوره في انتقاء الأعمال الإبداعية ذات القيمة والإضافة للوسط الثقافي، وتغطية الثقافة الوطنية.

الاكثر قراءة