الخميس 9 مايو 2024

خبير اقتصادى: مصر ستشهد نموًا كبيرًا فى قطاع الطاقة

الدكتور خالد الشافعي

اقتصاد9-11-2021 | 22:47

فيرونيكا مجدي

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن تقرير وكالة فيتش المتعلق بقطاع الطاقة في مصر هو بمثابة نقلة نوعيه خلال العقد القادم وخلال ال 10 سنوات المقبلة بالنسبة لمجال الطاقة في مصر.

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن قطاع الطاقة في مصر سيشهد بالفعل نمو خلال الفترة المقبلة لان تكلفة انتاج الطاقة او المعدات المستخدمة في انتاج الطاقة انخفضت.

وأكمل الشافعي أن مصر اليوم لديها الطاقة المتولده من الشمس والرياح والغاز، وهو ما جعل مصر لديها القدرة الهائلة لتوليد الطاقة الكافية بناءًا على الاحتياجات لكل دول الجوار، او الربط الكهربائي التي قامت به مصر مع الدول في سبيل ان يصل الي دول الاتحاد الأوروبي، كل ذلك جعل الطلب ملح على قطاع الطاقة في مصر.

 وأوضح انه بالتالي كل الشركات او الاستثمارات التي ستأتي الي مصر للاستثمار في مجال الطاقة، سيكون العائد منها مضمون بخلاف اي اشياء اخرى، الدخول للاستثمار في هذا المجال سيحقق منه الارباح التي تجعل من الاستثمارات تزيد خلال فترة قليلة.

 وتابع أن هذا القطاع يشهد تحولات عديده وبيئة تنفسيه داخل الدولة المصرية لما وفرته الدولة من البنية التحتية وكل ذلك سهل وساعد على تدفق الاستثمارت الاجنبية في مجال الطاقة الذي سيشهد نموا خلال الفتره القادمة.


وأضاف أن مصر لديها فائض يمكنها ان تقوم بتصديرة للدول سواء السودان او القبرص ،اليونان، الأردن، كما أن مصر اصبحت مركز اقليمي للطاقة وستشهد مصر خلال الفترة القادمة نموا غير عاديا في قطاع الطاقة وكل المجالات المتعلقة بالطاقة المتجددة والطاقة الحرارية.

Egypt Air