الأربعاء 29 مايو 2024

خالد ناجح لوزير المالية: نحتاج إلى قاعدة بيانات تضم كل المنتفعين ببرامج الحماية الاجتماعية

الكاتب الصحفي خالد ناجح

أخبار9-11-2021 | 23:16

أماني محمد - تصوير محمد عدلي

طالب الكاتب الصحفي خالد ناجح، رئيس تحرير بوابة دار الهلال، بوضع قاعدة بيانات تضم كل المتمتعين بالحماية المجتمعية في مصر للوصول إلى المستهدفين بسهولة بدلًا من الإجراءات الورقية المعقدة.

ووجه سؤالًا إلى الدكتور محمد معيط وزير المالية، خلال مشاركته في ندوة الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجي مساء اليوم، حول قاعدة البيانات التي تنفذها الدولة والمستثمرين ومنظومة الفاتورة الإلكترونية والضرائب وإمكانية وضع قاعدة بيانات شاملة تضم كل المواطنين المنتفعين ببرامج الحماية الاجتماعية في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم الدعم والرعاية للأسر الأكثر فقرًا.

كما وجه سؤالًا حول الضريبة المزمع تطبيقها على تطبيقات تيك توك والبلوجرز، وخاصة في ظل لجوء البعض لأساليب تحايل تهربًا من الضريبة.

وفي رده، أكّد وزير المالية الدكتور محمد معيط أنّه بالفعل هناك قاعدة بيانات شاملة لكل المواطنين وواحدة لكل الكيانات المتكاملة في الحكومة ومع الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة ستكون قد اكتملت.

وبشأن البلوجرز، قال وزير المالية إن الأنشطة الإلكترونية تحقق ثروات ضخمة، مضيفًا: "لسنا ضدهم ولكن نطالبهم بحق الدولة في ذلك، وندرك محاولات البعض التحايل لعدم سداد الضريبة ونتعامل معه".