الخميس 27 يونيو 2024

خطوة جديدة من فيسبوك عن المحتويات الحساسة والمثيرة للجدل

فيسبوك

اقتصاد10-11-2021 | 12:59

داليا شافعي

أقدم فيسبوك على خطوة جديدة لمواجهة الانتقادات التي تعرض لها خلال الأشهر الماضية، حيث أعلن الموقع أنه يعتزم إزالة خيارات الإعلانات المتعلقة بالموضوعات الحساسة.

وحسب ما ذكرت وكالة «رويترز» قال فيسبوك، أمس الثلاثاء،  إنه يخطط لإزالة خيارات استهداف الإعلانات التفصيلية التي تشير إلى موضوعات «حساسة»، مثل الإعلانات القائمة على التفاعلات مع المحتوى حول العرق أو الصحة أو الممارسات الدينية أو المعتقدات السياسية أو التوجه الجنسي.

وخضعت الشركة، التي غيرت اسمها مؤخرًا إلى Meta والتي تحقق الغالبية العظمى من إيراداتها من خلال الإعلانات الرقمية، لتدقيق شديد بشأن قدرات وقواعد استهداف الإعلانات في السنوات الأخيرة.

وفي منشور مدونة، قدم فيسبوك أمثلة على فئات الاستهداف التي لم يعد مسموحًا بها على منصاته، مثل «التوعية بسرطان الرئة» أو «اليوم العالمي للسكري» أو «ثقافة المثليين» أو «الأعياد اليهودية» أو المعتقدات السياسية والقضايا الاجتماعية، مٌشيرة أن التغيير سيحدث اعتبارًا من 19 يناير 2022.

انتقادات الإعلانات
تعرضت الشركة لعدد من الانتقادات حول قدرات الاستهداف الدقيق، بما في ذلك الانتهاكات مثل قيام المعلنين بالتمييز ضد الفئات الضعيفة أو استهدافها.

وفي عام 2019، وافقت على إجراء تغييرات على منصتها الإعلانية كجزء من تسوية بشأن قضايا التمييز في السكن.

وقال نائب رئيس الشركة لتسويق المنتجات للإعلانات، جرهام مود، في المنشور: «لقد وصلنا مخاوف من الخبراء من أن خيارات الاستهداف مثل هذه يمكن استخدامها بطرق تؤدي إلى تجارب سلبية للأشخاص في المجموعات الممثلة تمثيلاً ناقصًا».

وتستخدم القدرات الإعلانية المخصصة في الشركة من قبل مجموعة واسعة من المعلنين، بما في ذلك الحملات السياسية والقضايا الاجتماعية وكذلك الشركات.

وقال مود في المنشور: «لم يكن قرار إزالة خيارات الاستهداف التفصيلي هذه سهلاً ونعلم أن هذا التغيير قد يؤثر سلبًا على بعض الشركات والمؤسسات»، مُضيفًا أن بعض شركاء الإعلان قلقون من عدم تمكنهم من استخدام هذه الإضافات لإنشاء التغيير الاجتماعي الإيجابي.

ولا يزال بإمكان المعلنين على منصات فيسبوك استهداف الجماهير حسب الموقع  واستخدام قوائم العملاء الخاصة بهم، والوصول إلى الجماهير المخصصة التي تفاعلت مع محتواها وإرسال الإعلانات إلى الأشخاص الذين لديهم خصائص مماثلة لهؤلاء المستخدمين.


اقتداءً بتويتر
حظر تويتر في عام 2019 الإعلانات السياسية تمامًا، حيث أثارت قضية الإعلان السياسي على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك ما إذا كان يجب التحقق من صحة محتوى إعلانات السياسيين، الكثير من الجدل بين الجمهور والمشرعين والشركات حول الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

لكن فيسبوك قال سابقًا إنه لن يحد من كيفية وصول المعلنين السياسيين إلى الناخبين المحتملين.

وقال موقع فيسبوك، الذي يسمح الآن للمستخدمين باختيار رؤية عدد أقل من الإعلانات المتعلقة بمواضيع مثل السياسة والكحول، يوم الثلاثاء إنه سيمنح الناس في أوائل العام المقبل مزيدًا من التحكم في الإعلانات التي يشاهدونها، بما في ذلك الإعلانات المتعلقة بالمقامرة وفقدان الوزن.