الأربعاء 26 يونيو 2024

طالبان: ولاية خراسان التابعة لتنظيم داعش أصبحت تحت السيطرة

ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان

عرب وعالم10-11-2021 | 20:55

اسراء السيد

أكدت حركة طالبان، الأربعاء، أن فرع تنظيم داعش الذي شن مؤخرا عدة هجمات دامية في أفغانستان صار "تحت السيطرة" موضحة أنه لا يشكل تهديدا.


وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، في مؤتمر صحفي في كابول، إن تنظيم "داعش خراسان أصبح تحت سيطرتنا بطريقة أو بأخرى، مؤكدا أنه لا يشكل تهديدا كبيرا.


وأضاف أنه في الأشهر الأخيرة تم اعتقال قرابة 600 شخص لانتمائهم للتنظيم، واصفا ذلك بأنه إنجاز كبير.


وقال فإن عددهم ليس كبيرا في أفغانستان لأنهم لا يحظون بدعم الشعب، مشيرا إلى أن هناك عددًا من النساء من بين المعتقلين، ويخضع للاستجواب من قبل سيدات.


والجدير بالذكر تبنى تنظيم داعش خراسان، في 2021 أكثر من 220 هجوما في أفغانستان بما في ذلك العديد من الهجمات في كابول حيث سيطرت طالبان على مقاليد الحكم.


وبحسب ذبيح الله مجاهد فإن تنظيم "داعش ولاية خراسان"، لا يضم سوى مقاتلين محليين ووجوده في أفغانستان لا يشكل خطرا على دول أخرى.
 

وقتل ما لا يقل عن 19 شخصا بينهم قيادي كبير في طالبان وأصيب 50 آخرون بجروح في هجوم للتنظيم استهدف مستشفى كابول العسكري الوطني.


وعبر الممثل الأمريكي الخاص لأفغانستان توم وست عن قلق بلاده إزاء ازدياد هجمات "داعش ولاية خراسان في أفغانستان، معوّلا على طالبان في النجاح بدحر تنظيم داعش الإرهابي.
وقال إن واشنطن تستعد أيضا لجولتها المقبلة من المحادثات مع طالبان لكنه لم يفصح عن تاريخ ذلك.
 
وأضاف واشنطن لا تبحث بشكل جاد إعادة فتح سفارتها في كابول في الوقت الحالي.
 
ويذكر أن سيطرت طالبان على السلطة في أفغانستان منتصف أغسطس وأطاحت الحكومة السابقة المدعومة من الولايات المتحدة وتعهدت إعادة الاستقرار بعد حرب استمرت 20 عاما.
 

الاكثر قراءة