الخميس 23 مايو 2024

مشاهد أقرب للخيال من أكبر جسر متحرك في آسيا (فيديو)

تعرف على أكبر جسر متحرك في آسيا (فيديو)

الهلال لايت 10-11-2021 | 21:58

مى كامل

يقع أكبر جسر متحرك في آسيا في الصين، وتحديدا في مقاطعة تيانجين، ويطلق عليه اسم جسر "كايكاي"، وهو خط مرور موفر للطاقة الذي يعبر نهر هايخة الصيني.

وعلى حسب ما نشره موقع "بيوتيفل شاينا" فقد نشر مقطع فيديو يظهر فيه طريقة تشغيل الجسر حيث يتم فتحه لأعلي من منتصفه، لمرور السفن ذات الارتفاع العالي، ثم يتم غلق الجسر مرة أخرى والذي بذلك يسمح لمرور السيارات أعلاه للعبور فوق النهر.

ويعد الجسر الذى يصل طوله الى 868,8 مترا وعرضه 76 مترا، هو الأكبر من نوعه فى آسيا، وقامت ببنائه ثلاثة شركات هندسية التابعة لمجموعة شيسيجيوى الصينية للسكة الحديد.

ويتميز الجسر المتحرك بثقل موازن يعمل على إستمرار توازنه خلال تحركه الى أعلى من أجل تسهيل حركة مرور السفن، وهو النظام الذى يتم إتباعه لدى تشغيل جميع الجسور المتحركة، ويمكن أن يتكون هذا النوع من الجسور من جزء متحرك واحد أو جزئين.

ويمكن فتح الجسر المتحرك فى تيانجين الذى يتكون من جزئين فى 315 ثانية، وإغلاقه فى 265 ثانية. 

ومدينة تيانجين، التي تقع شرق بكين وتطل على بحر بوهاي، واحدة من أربع بلديات تابعة للحكومة المركزية مباشرة في الصين، وتعتبر تيانجين مركز منطقة بوهاي الاقتصادية وميناء رئيسي للشحن الدولي في شمالي الصين، فضلا عن أن منطقة تيانجين التجريبية للتجارة الحرة هي منطقة التجارة الحرة الوحيدة في شمالي الصين.

ولم يكن هذا الجسر الأول في منطقة تيانجين ففي عام 1887 تم بناء جسر داهونغتشياو، ليكون أول جسر ذا هيكل فولاذي في تيانجين، وأحد أهم معالم المدينة منذ ذلك الحين حتى الآن، وقد اتخذ حي هونغتشياو المعروف في تيانجين اسمه من هذا الجسر، وفي عام 1888 تم بناء جسر جينهوا فوق القناة الكبرى الجنوبية، ليصبح أول جسر ناتئ (كابولي) بهيكل فولاذي في الصين. 

أما في عام 1906، تم بناء جسر جينتانغ فوق نهر هايخه، وهو جسر يُفتح لمرور السفن، وفي عام 1926 شُيد  جسر كابولي جديد بجوار محطة لاولونغتو للقطارات في تيانجين، حمل أولا اسم "وانقوا"، ثم غُير إلى "جيفانغ" بعد مرات عديدة من الترميم وإعادة البناء.