السبت 22 يونيو 2024

تماثيل ولوحات.. أهم 5 أعمال فنية بمعرض «إكسبو 2020» في دبي

معرض إكسبو 2020 دبي

عرب وعالم10-11-2021 | 22:26

منة سيد بكر

يضم معرض إكسبو 2020 دبي  العديد من أعمال الفنون التشكيلية، صممت بدقة و براعة فائقة، حيث تكشف عن مفاهيم وأهداف حديثة حول كيفية تغيير مفهوم البيئة المحيطة بنا، وكيفية إيجاد حلول مبتكرة للتنمية العالمية.

ويكشف موقع "I Lobo You" عن طبيعة الاعمال الفنية وأهدافها:- 

1- تمثال كمير: 

قامت الفنانة التشكيلية الكويتية منيرة القادري بإنشاء تمثالاً عملاقاً لمخلوق قديم كان يظهر في الأساطير الإغريقية ويسمى "كمير".

وفكرة التمثال مستوحاه من رؤوس حفر آبار النفط المستخدمة بالعصر الحالي، وهو مزين بألوان قوس قزح سطحة متلالأ و يتميز  بألوانه التي تتغير أثناء النهار حسب مستوى ضوء الشمس. 

و يوحي التمثال إلى القشرة الداخلية لصدف رخويات يعرف بإسم "عرق اللؤلؤ"، مشيراً لمهنة كانت منتشرة قديماً في فترة ما قبل إكتشاف النفط، حيث كان يتم الغوص في مياه بحر الخليج للبحث عن اللؤلؤ و إستخراجة. 

كمير

2- لوحة تيرابوليس

تنسب هذه اللوحة الرقمية إلي الفنان السعودي أيمن زيداني، و هو فنان متعدد التخصصات في الفنونِ المرئية، ويصف عمله الفني تيرابوليس باستخدام خوارزمية رقمية هي عملية محاكاة تعكس الحياة من منظور موازي يعرض العلاقة بين البشر والعالم الرقمي.

لوحة تيرابوليسِ

3-  تمثال ركيزة
قامت الفنانة الإماراتية شيخة المزروع بنحت تمثال فني لركيزة رخامية، تستخدم بشكل شائع كداعمة لتحف وتماثيل، ضمن فنون العمارة في واجهة المباني.

 وهي مختصة في الفنون الجميلة، و تسخر عملها الفني هذا لتغيير مفهوم عمل ركيزة التماثيل، واستخدامها بشكل منفصل في الفن العام.

ونحت تمثال الركيزة من رخام مدينة كرارا الإيطالية وهو "نوع من الرخام الأبيض أو الأزرق والرمادي يستخدم في أعمال النحت والديكور".

ركيزة

4- منحوتة الوسائد:
قامت الفنانة الإماراتية عفراء الظاهري، بتصميم تركيبة فنية مذهلة لمجسم يحاكي الوسائد، خاصة أنها تعرف بحبها لإنشاء أعمال فنية مستوحاة من البيئة، ويقع المجسم بجوار جناح الإمارات في إكسبو.

ويعد من هدف عفراء الأول  من خلف التصميم دمج مفاهيم متنوعة حول التراث الإماراتي، مع ألعاب الأطفال التقليدية بمزيج من الإبداع الفني. 

وصنعت أجزاء شكل المجسم من وحي تصميم الوسائد الإماراتية التقليدية، وتركيبه على هيئة لعبة الأطفال ” بناء قلعة من الوسائد“التي يلعب بها الصغار و كأنها منزل لهم.

منحوتة الوسائد

5- مجسم التكوين
يعد مجسم التكوين هو مجسم مفاهيمي وهو يهدف إلي يستكشف العلاقة بين الأشكال الهندسية والأشكال الطبيعية، هو يقع في  جناح الاستدامة تيرا.

وأنشأت زينب الهاشمي المختصة بالفن المفاهيمي مجسم ”التكوين“، لتلخيص رسالة حول" تعايش البشر مع الطبيعة في وئام".

و معرض إكسبو دبي  هو معرض إكسبو الدولي، وتقوم بإستضافته هذا العام إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من ١ أكتوبر ٢٠٢١ حتي ٣١ مارس ٢٠٢٢.
ويقام المعرض كل خمس سنوات، وهذا أول مرة يتم استضافته في منطقة في الشرق الأوسط و غرب آسيا، ومن المتوقع أن يستقطب 25 مليون زائر، 70% منهم من خارج دولة الإمارات.

مجسم التكوين

الاكثر قراءة