الإثنين 10 يونيو 2024

الجزائر: الرئيس عبد المجيد تبون لن يشارك بمؤتمر باريس حول ليبيا

الجزائر

عرب وعالم10-11-2021 | 21:13

دار الهلال

 أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لن يشارك في مؤتمر باريس حول ليبيا.


وأشار لمعامرة إلى أن الجزائر ستكون حاضرة في مؤتمر باريس، موضحا أن بلاده تؤدي دورها كاملا غير منقوص في حلحلة الأزمة الليبية وأن بلاده أيضا ستشارك في المؤتمر بممثل عن الرئيس تبون.


ووصف الوزير الجزائري، علاقة بلاده مع فرنسا بـ"المعقدة"، مشددا على سيادة الجزائر واستقلالها التي لا تتأثر بقرارات دول أخرى، موضحا أن أزمة بلاده مع فرنسا نشأت بسبب تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتي ردت عليها الجزائر ردا قويا.


وبحسب موقع "النهار" الجزائري، نوه لمعامرة إلى أن القمة العربية التي ستعقد في الجزائر ستكون فرصة للم الشمل وتجاوز الخلافات خاصة في المشرق والاهتمام بالقضية الفلسطينية .. وقال إنه قد حان الوقت لعودة سوريا إلى الجامعة العربية دون التدخل في شؤونها الداخلية.


وتابع بقو له: إن " الجزائر تبحث عن توافق بين الدول لمشاركة سوريا في اجتماع الجامعة العربية، لأننا نطمح إلى لم الشمل، مباركا في الوقت ذاته بالزيارة التي أجرها وزير الخارجية الإماراتي أمس الثلاثاء، إلى دمشق، آملا أن تكون هذه الزيارة بمثابة فرصة لإذابة الجليد.