الثلاثاء 14 مايو 2024

بوينج تعوض ضحايا طائرة 737 ماكس الإثيوبية

الخطوط الجوية

عرب وعالم11-11-2021 | 10:29

دار الهلال

وافقت شركة بوينج على الإقرار بالمسئولية عن دفع تعويضات، في دعاوى قضائية رفعتها عائلات 157 شخصاً لقوا حتفهم في تحطم طائرة للخطوط الجوية الإثيوبية من طراز 737 ماكس في 2019، وذلك وفقاً لوثائق محكمة في شيكاجو الأمريكية.

وقالت شركة صناعة الطائرات في بيان، إن "بوينج ملتزمة بضمان تعويض جميع العائلات التي فقدت أحباءها في الحوادث تعويضاً كاملاً وعادلاً"، وأضافت "بقبول المسئولية، يسمح اتفاق بوينج مع العائلات للأطراف المختلفة بتركيز جهودها على تحديد التعويض الملائم لكل أسرة".

ومنعت طائرة بوينج الأكثر مبيعا من التحليق 20 شهراً بعد مقتل 346 شخصاً في تحطم طائرتين 737 ماكس، واحدة في إندونيسيا في 2018 والأخرى في إثيوبيا في 2019، وعادت الطائرة إلى الخدمة بعد تحسين البرامج والتدريب، وكلف الحادثان بوينج بالفعل، نحو 20 مليار دولار.

وانتقد الناشط الأمريكي في مجال حماية المستهلكين رالف نادر في مقابلة الاتفاق، لأنه سيمنع المحامين من مساءلة مسئولين تنفيذيين كبار حاليين وسابقين في بوينج والسعي إلى تعويضات عقابية، وفقد نادر إحدى قريباته في حادث التحطم بإثيوبيا.

وبموجب الاتفاق مع بوينج، وافقت عائلات الضحايا أيضاً على صرف النظر عن دعاوى ضد روزماونت إيروسبيس، الشركة المصنعة لأجهزة استشعار طائرات 737 ماكس، وروكويل كولنز، لرايثيون تكنولوجيز، والشركة الأم لروزماونت المورد الرئيسي لصناعة طائرات من طراز ماكس.

Dr.Radwa
Egypt Air