الخميس 20 يونيو 2024

بالصور | الحياة فى "الجابون" .. سمك وكرة قدم

4-2-2017 | 10:11

تتجه أنظار عشاق كرة القدم إلى الجابون، حيث تستضيف بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم فى نسختها الـ(31).. وتعد هذه هي المرة الثانية التي تستضيف الجابون نهائيات البطولة خلال 5 سنوات فقط، فقد شهد عام 2012 الاستضافة للجابون لكأس الأمم الإفريقية.

وترصد بوابة "الهلال اليوم" في التقرير التالي أبرز المعلومات عن الجابون البلد المستضيف، والتى تشهد نهائى البطولة غدًا بين المنتخب المصرى ونظيره الكاميرونى.

تقع دولة الجابون، في غرب وسط إفريقيا.. يحدها خليج غينيا غربًا، وغينيا الاستوائية في الشمال الغربى، والكونغو شرقا وجنوبًا.. وتبلغ مساحتها 270 ألف كيلو متر مربع تقريبًا.

عدد سكانها يقدر بمليون ونصف المليون نسمة، وقد ساهمت الكثافة السكانية الصغيرة مع الموارد الطبيعية الوفيرة والاستثمار الأجنبى، أن فى جعل الجابون أكثر بلدان المنطقة ازدهارًا، كما يجعل مؤشر التنمية البشرية فيها الأعلى على مستوى إفريقيًا.

تضم الجابون ما يقرب من 40 مجموعة عرقية ذات لغات، وثقافات مختلفة، ويشكل الزنوج الغالبية العظمى، ومن أشهر القبائل المسلمة البونغوى.

اللغة الفرنسية هى اللغة الرسمية فى البلاد، إلى جانب العديد من اللغات المحلية.. تتميز الجابون بإنتاجها من النفط الذى يمثل أغلب اقتصادها، كما يعتمد كثير من السكان المحليين على صيد الأسماك, ويعشق سكانها كرة القدم.