الجمعة 10 مايو 2024

أبرز العبر والعظات في سورة يوسف

سورة يوسف

دين ودنيا11-11-2021 | 12:57

سالي طه

كل سورة من سور القرآن الكريم لها فضل وثواب كبير، كما أنها تشتمل على العديد من الموضوعات، بالإضافة إلي الدروس والعبر المستفادة، ومن بين هذه السور سورة يوسف، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، العبر والدلالات من سورة يوسف كالآتي:

ـ ضرورة العدل بين الإخوة؛ إذ إنّ تفضيل يعقوب لابنه يوسف -عليهما السلام- على سائر إخوته كان من أهمّ دوافع مكر إخوته به.

ـ الصبر على مصائب الدنيا وبلائها دون جزعٍ، وهذا هو المعنى المقصود من الصبر الجميل الذي تحلّى به يعقوب -عليه السلام- عندما كذب أبناؤه عليه بقولهم إن الذئب قد أكل يوسف.

ـ رحمة الله ولطفه بعباده الصالحين وأوليائه.

ـ نصرة الله -تعالى- لأوليائه؛ وممّا يدل على ذلك شهادة شاهدٍ من أهل امرأة العزيز في حادثة افترائه على ي

وسف عليه السلام، فهي شهادة حقٍ برّأت يوسف من الاتهام الباطل.

ـ الثبات على الحق، ويتضّح ذلك في صبر يوسف أمام مكر النساء، فقد ابتُلي بحب النساء له لوسامته وشدة جماله، وقابل ذلك بالابتعاد عن الفواحش وتفضيل السجن على الوقوع بمحرّم.

ـ الإحسان للآخرين مدعاةً لكسب قلوبهم وتقبّلهم النصيحة، كاستقبال السجناء دعوة يوسف -عليه السلام- بالقبول لمّا رأوا حسن معاملته لهم.

ـ ظهور الحق ولو بعد حين؛ فعندما دخل يوسف السجن انتشر أنّه سُجن لأنّه كان يهوى امرأة العزيز، ولكنّ الواقع أنّه سُجن لأنّه امتنع عنها، وعلى الرغم من أنّه اتُّهم بالباطل سنين في السجن، إلا أنّ الله -تعالى- أظهر الحق على لسان امرأة العزيز بعد حينٍ باعترافها أنّها أغوته فامتنع عنها.

ـ الشكوى لله -تعالى- فقط، وهذا نهج الأنبياء والمؤمنين، يرفعون دعواهم وشكواهم لله -سبحانه- القادر على كل شيء، فيعزّهم ويرفعهم، وهذا حال يعقوب عليه السلام، فقد كان يشكو لله -تعالى- فقط بفقد ابنه يوسف مع قدرته على الشكوى لغيره للبحث عنه.

اقرأ أيضا:

معنى حديث "أبغض الحلال عند الله الطلاق"

أحاديث عن فضل الذكر .. تعرف عليها

Dr.Radwa
Egypt Air