الأربعاء 29 مايو 2024

كوريا الجنوبية تخطط للتنقل بالسيارات الطائرة بين المطارات

المركبات الطائرة في معرض كوريا الجنوبية.

عرب وعالم11-11-2021 | 13:17

داليا شافعي

عرضت كوريا الجنوبية نظامًا للتحكم في مركبات النقل الجوي في المناطق الحضرية، اليوم الخميس، والتي تتطلع سول أن تكون بمثابة سيارات أجرة بين المطارات الرئيسية ووسط المدينة  بحلول عام 2025، مما يقلل وقت السفر بمقدار الثلثين.

ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن وزير النقل قوله:«بما أنه من المتوقع أن تصبح مركبات النقل الجوي واحدة من وسائل النقل الشائعة التي يستخدمها المواطنون في الحياة اليومية، فمن الضروري للغاية أن نختبر ونجرب خدمات UAM في بيئات مختلفة» وجاء ذلك أثناء حضورة الاختبار الخاص بالمركبات الجوية اليوم الخميس.

وفي العام الماضي، أعلنت كوريا الجنوبية عن خارطة طريق لبدء السفر الجوي التجاري في المناطق الحضرية بحلول عام 2025. وتقدر وزارة النقل أن مثل هذه الخدمات يمكن أن تقلل وقت السفر لمسافات تتراوح بين 30-50 كيلومترًا من ساعة بالسيارة إلى 20 دقيقة بالطائرة.

وطار طيار في مطار جيمبو في سول بطائرة ذات مقعدين من صنع شركة فولوكوبتر الألمانية لاختبار وإثبات سيطرتها وتنسيقها. ومدعومة بدوارات تشبه الهليكوبتر للإقلاع والهبوط العمودي، يمكن قيادة المركبة المعروضة أو تشغيلها بشكل مستقل بدون طيار.

كما عرض المصممون الكوريون الجنوبيون نموذجًا لطائراتهم بدون طيار. ومن المتوقع أن يبدأ نموذج أولي بالحجم الكامل رحلات تجريبية بحلول العام المقبل، بهدف تطوير نسخة تشغيلية من خمسة مقاعد، وفقًا لوزارة النقل.

وتضمنت التقنيات الأخرى التي عُرضت في الحدث معدات التصوير لاكتشاف وتتبع الطائرات، وأنظمة الإضاءة الحاصلة على براءة اختراع لـ «الموانئ العمودية» حيث تهبط الطائرات بدون طيار وتقلع.

وبحسب الوزارة، فمن المتوقع أن تكلف الرحلة من مطار إنتشون الدولي إلى وسط سيول حوالي 110.000 وون (93 دولارًا) عندما تبدأ الرحلات التجارية في عام 2025 - وهي أغلى من سيارات الأجرة الفاخرة - ولكنها ستنخفض إلى حوالي 20000 وون لكل رحلة بعد عام 2035 عندما ينضج السوق.

وقالت الوزارة في بيان إن الرحلة التجريبية يوم الخميس حددت أن نظام مراقبة الحركة الجوية الذي يدير الرحلات الداخلية والدولية في المطارات يمكنه أيضًا مراقبة وإدارة طائرات UAM.