الأربعاء 29 مايو 2024

أستاذ اقتصاد: مشاركة مصر في «جوليوس نيريري» يعكس خبراتها التنموية في البنية التحتية

الدكتور صلاح الدين فهمي

أخبار11-11-2021 | 14:35

إسراء خالد

أكد الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أن المشروعات الاستثمارية التي تشارك بها الدولة المصرية، لا تقتصر فقط على النطاق الداخلي، بل تمتد لتشمل النطاق الخارجي أيضًا، والذي يحقق إضافة جديدة للاقتصاد المصري.

وقال فهمي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، إن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم مشروع سد جوليوس نيريري في تنزانيا، يعكس دور مصر في الاستثمار الخارجي، وإيمانها بضرورة الإعمار والتنمية في مختلف الأنحاء ومشاركة خبراتهم التنموية مع الدول الشقيقة.

وأضاف أن مشاركة مصر في مشروع سد جوليوس نيريري يعكس خبراتها التنموية في البنية التحتية؛ مما يخلق بوابة لإيفاد الكثير من الفرص الاستثمارية بين مصر والدول الأفريقية في مختلف المجالات، مشددًا على أن الدولة المصرية دخلت عصرًا جديدًا للتنمية فبعد أن كانت هي من تطلب من المستثمر الأجنبي أن يستثمر بها، أصبحت الآن تبادر بعرض منتجاتها وخدماتها في مختلف الأسواق، وباتت المنتجات المصرية تتمتع بميزة تنافسية تؤهلها للمشاركة في أسواق الدول الأخرى.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شدد على الدعم الكامل لتنفيذ مشروع سد جوليوس نيريري، لضمان تحقيق أفضل مستويات الأداء، ليصبح نموذجًا رائدًا للتعاون والصداقة بين مصر وتنزانيا وكل الدول الأفريقية الشقيقة، موضحًا خلال كلمته أثناء المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيسة تنزانيا سامية حسن أمس، أن هذا المشروع من شأنه تحقيق آمال وطموحات الشعب التنزاني الشقيق للحصول على حياة أفضل.

ويعد سد «جوليوس نيريري»، من المشروعات المهمة التي تنفذها الشركات المصرية على أراضي تنزانيا، فهو مشروع قومي عملاق يفيد في السيطرة على فيضان نهر روفيجي، وتبلغ قيمة المشروع 2.9 مليار دولار.

أقرأ أيضًا:

نموذج رائع للعلاقات المصرية الإفريقية.. كل ما تريد معرفته عن سد جوليوس نيريري فى تنزانيا