الإثنين 3 يونيو 2024

الاثنين.. ورشة «رؤية جديدة لفن الحُلي بسلك النحاس» في بيت السناري

بيت السناري

ثقافة11-11-2021 | 18:26

هدير إسماعيل

تعقد مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورشة عمل مجانية بعنوان "رؤية جديدة لفن الحُلي بسلك النحاس"، وذلك يوم الاثنين الموافق 15 من نوفمبر الجاري، في تمام الحادية عشرة صباحًا، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

وتناقش الورشة تاريخ النحاس استخداماته المتعددة، وكيفية الاستفادة منه، بالإضافة إلى التركيز على تعّلم المتدرب أساسيات فن التشكيل بالأسلاك النحاسية، وطرق تجميع وحدات الأسلاك النحاسية، وكذلك طرق التشطيب النهائية لهذه الوحدات، وكيفية استخدام هذه الأسلاك في صناعة أطقم حُلي مرصعة بالأحجار، بحيث يتمكن في النهاية من صناعة سلاسل وإنسيالات وخواتم وحلقان.


كما تهدف الورشة إلى تعليم المشاركين هواية جديدة وقد تكون حرفة للبعض، يدير الورشة الأستاذ محمود محمد الفاضل، وتقام الورشة يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع لمدة 8 محاضرات.
يذكر أن محمود محمد الفاضل، و فنان تشكيلي ومصمم ومنفذ حُلي، شارك في العديد من المعارض، وقدم العديد من الورش التعليمية والتدريبية في الكثير من الأماكن مثل ورشة "طوري حياتك" في كلية البنات جامعة عين شمس، وورشة "حلي غير تقليدي" بأكاديمية الفنون.


يذكر أن صندوق التنمية الثقافية استطاع على مدى خمسة وعشرين عاماً منذ إنشائه عام 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض، كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة في مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.