الإثنين 29 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 12نوفمبر.. وفاة يونس شلبي ومحمود عبد العزيز

محمود عبد العزيز

تحقيقات12-11-2021 | 09:07

أماني محمد

يوافق اليوم 12 نوفمبر ذكرى وفاة اثنين من أبرز نجوم الفن في مصر خلال العقود الماضية، وهما يونس شلبي ومحمود عبد العزيز، حيث برع عبد العزيز في السينما والدراما وقدم عددا من الأعمال البارزة والخالدة منها إعدام ميت والبريء والكيف، وكذلك مسلسل محمود المصري وجبل الحلال، والفنان يونس شلبي من أبرز نجوم الكوميديا في مصر حيث يعد دوره في مسرحيتي العيال كبرت ومدرسة المشاغبين من أبرز ما قدمه في المسرح.

ومن أبرز الأحداث اليوم

1905 - النرويج تجري استفتاء حول إن كانت تريد أن تكون مملكة أو جمهورية، وكانت النتيجة بمصلحة أنصار الملكية.

1927 - طرد الزعيم الشيوعي ليون تروتسكي من الحزب الشيوعي السوفييتي بعد صراع على السلطة مع جوزيف ستالين.

1938 - هيرمان غورينغ يقترح خطة لجعل مدغشقر وطن قومي لليهود.

1948 - صدور حكم بالإعدام على رئيس الوزراء الياباني أثناء الحرب العالمية الثانية الجنرال هيديكي توجو.

1956- وقوع مذبحة خان يونس، التي نفذها الجيش الإسرائيلي بحق لاجئين فلسطينيين في مخيم خان يونس، راح ضحيتها أكثر من 250 فلسطينيا.

1990 - تنصيب الإمبراطور أكيهيتو رسميًا إمبراطورًا لليابان، واستمر في المنصب حتى تخليه عن العرش في 30 أبريل 2019 بسبب تقدم عمره وتدهور حالته الصحية

1996 - حادث تصادم طائرة الخطوط الجوية العربية السعودية رحلة 763 وطائرة الخطوط الكازاخستانية في سماء نيودلهي ما يسفر عن مقتل أكثر من 349 راكب ما يجعله أكثر حوادث الطيران دموية في التاريخ.

2006 - جمهورية أوسيتيا الجنوبية والمتمتعة بالحكم الذاتي ضمن جمهورية جورجيا تجري استفتاء شعبي للتصويت حول الاستقلال عن جورجيا، وكانت نتيجته الموافقة على الاستقلال.

2011 - رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني يستقيل من منصبة بعدما خسر قبل أيام الأغلبية البرلمانية التي كان يتمتع بها، وأعلن حينها إنه سيقدم استقالته عندما يقر البرلمان بمجلسيه الإجراءات التقشفية التي طالب بها الاتحاد الأوروبي بهدف إعادة ثقة السوق في الاقتصاد الإيطالي.

2014 - مسبار الهبوط فيلة التابع لمهمة روزيتا ينجح في الهبوط على سطح مذنب 67 بي/تشوريموف-غيراسيمينكو لأول مرة في التاريخ وذلك بعد 10 سنوات من إطلاقه في 2 مارس 2004.

2017 - زلزال قوي يضرب المناطق الحدودية بين إيران والعراق بقوة 7.3 على مقياس ريختر مركزه مدينة كرمنشاه الإيرانية وتأثيره يصل إلى الدول المجاورة.

ومن أبرز المواليد اليوم

1925 - نور الدمرداش، الممثل والمخرج القدير، شارك في العديد من الأعمال سواء بالتمثيل أو الإخراج، من أهمها (صغيرة على الحب، البقية تأتي، دقات على بابي)، وبالنسبة لمجال الدراما التلفزيونية فله العديد من الأعمال منها (رفاعة الطهطاوي، لا يا ابنتي العزيزة، هارب من الأيام)، توفي في يوم 07 فبراير عام 1994 أثناء تصوير مسلسل (السقوط في بئر سبع) إثر أزمة قلبية حادة.

1931 - هند رستم، النجمة المصرية، وتعد من أهم الممثلات في العصر الذهبي للسينما المصرية. لُقِّبت من قبل النقاد بـ"ملكة الإغراء" و"مارلين مونرو الشرق"، وقدمت أكثر من 74 فيلماً سينمائياً. وكان أول ظهور فني لها عام 1947، اشتهرت بأدوار الإغراء في السينما المصرية في خمسينيات القرن العشرين، من أبرز أدوارها ابن حميدو وأنت حبيبي وباب الحديد واعترافات زوج وإشاعة حب، وتوفيت في 8 أغسطس 2011 عن عمر يناهز 79 سنة.

1964 - خالد صالح، النجم الراحل، اشتهر بأداء الأدوار المركبة وأدوار الشر والجبروت، له ما يقرب 70 عملاً، منهم حوالي 16 مسلسلًا و32 فيلمًا، و5 مسرحيات، إلى جانب عدد من المسلسلات الإذاعية، ومن أبرز أدواره فيلم ملاكي إسكندرية والريس عمر حرب وهي فوضى وكذلك مسلسل بعد الفراق وسلطان الغرام، وتوفي صالح في 25 سبتمبر 2014 عن عمر يناهز 50 عاماً بعد تدهور حالته الصحية.

ومن أبرز الوفيات اليوم

1996 - محمد طه، من أشهر المطربين الشعبيين، ويعد من أكثر المطربين من حيث عدد الموواويل، وهو صاحب الـ 10 آلاف موال بدون إعداد سابق كان يؤلف ويلحن ويغنى، كما كان صاحب فرقة موسيقية وشركة اسطوانات، وشارك في عدد من الأفلام من بينها ابن الحتة وبنات بحري.

2007 - يونس شلبي، النجم القدير صاحب العديد من الأدوار الكوميدية، جذب الانتباه بدور منصور في المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين مع سعيد صالح وأحمد زكي وعادل إمام، وكذلك مسرحية العيال كبرت، شارك يونس بأدوار في نحو 77 فيلماً سينمائياً، ومن أبرز أدواره احنا بتوع الأتوبيس ومحطة الأنس وشارك في أكثر من 20 مسلسلاً تلفزيونياً منها (عيون) و(الستات ما يعملوش كده)، كما برز في شخصية بوجي بمسلسل الأطفال الشهير بوجي وطمطم، قدم على مدى سنوات في شهر رمضان، وتوفي عن عمر يناهز 66 عاماً بعد صراع مع المرض.

2016 - محمود عبد العزيز، أحد أبرز نجوم السينما والدراما في مصر، بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر"، وتوالت أعماله الفنية طوال تلك السنوات ليصبح من أبرز نجوم الفن في مصر وصاحب بصمات عديدة فيه من أبرز أعماله أفلام "العذراء والشعر الأبيض وتزوير في أوراق رسمية وإعدام ميت والكيف، مسلسل رأفت الهجان وجبل الحلال وباب الخلق ورأس الغول، وتوفي عن عمر يناهز 70 عاما بعد صراع مع المرض.

Dr.Randa
Dr.Radwa