الأربعاء 5 يونيو 2024

تسبب قرحة المعدة.. احذر من فرط تناول المسكنات

مسكنات

طبيب الهلال11-11-2021 | 21:29

مريم درويش

المسكنات تستخدم لتخفيف الألم وتختلف باختلاف آلية عملها في الجسم، وتقوم بتسكين الألم دون فقدان الوعي أو النوم، لكن يجب الحذر من الإفراط فيها، ومنها يجب تناوله تحت إشراف الطبيب خاصة أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل.

وأكد صيدلي" لدار الهلال "أن مسكنات الألم ليس من الضروري أن تكون باستشارة طبية، فبعض المسكنات العادية التي تعمل لتخفيف آلام المفاصل والصلع والحيض، مثل: بعض أنواع مضادات الالتهاب غير الستيرودية والأسيتامينوفين. 

وحذر من تناول المسكنات في حالة وجود بعض الأمراض كالقلب، وانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى، وفترة الحمل أو الرضاعة، كذلك مصابي الربو، حيث يمكن أن تسبب نوبات ربو، في تلك الحالة يجب العودة إلى الطبيب المتابع مع حالتهم. 

وأوضح أن المسكنات البسيطة غير مضرة، وليس لها أعراض خطيرة سوى حالات مقتصرة، كتقرحات أو تهيج المعدة، والإصابة بالفشل الكلوى، حيث يفضل عدم الارتباط كثيرًا بها والاعتماد عليها في تخفيف الألم دائمًا، بالإضافة إلى عدم كثرة تناوله خاصة إذا كان على معدة فارغة، كما أن المسكن يختلف بختلاف حالة المريض من الحاجة للمسكن وفقًا لروشتة طبية.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، عن خروج 627 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 284993 حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 934 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 63 حالة جديدة.