الثلاثاء 14 مايو 2024

التعليم في أسبوع.. فوز مصر بجائزة اليونسكو في محو الأمية

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات12-11-2021 | 10:45

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من الأول من 6 نوفمبر الجاري، وحتى 12 من الشهر ذاته، من بينها، استهداف الوزارة محو أمية 160 ألف شخص داخل القرى التي ينفذ بها مشروع حياة كريمة، وحصول مصر على جائزة اليونسكو فى محو الأمية 2021؛ لنجاح تجربتها فى تعليم الكبار.

تقليص حصص المدرسة الفنية لتكنولوجيا الطاقة النووية بالضبعة

 تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تقليص عدد الحصص الدراسية بالمدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة إلى حصة واحدة أسبوعياً نتيجة عجز المعلمين بها.

 وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء.

 وأكدت التعليم أنه لا صحة لتقليص عدد الحصص الدراسية بالمدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة إلى حصة واحدة أسبوعياً، مُشددةً على انتظام سير العملية التعليمية في المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بشكل طبيعي وفقاً للخطة الدراسية للعام الدراسي الجديد 2021/2022، مُؤكدةً أن أعداد المعلمين بالتخصصات المختلفة في المدرسة يضمن تدريس جميع الحصص الدراسية لطلاب المدرسة وفقاً للمقرر.

بنك المعرفة

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن بنك المعرفة ليس مستودعًا للكتب والموارد الإلكترونية فقط بل هو مؤسسة خدمية تتوافق مع رؤية مصر ٢٠٣٠ ويقدم حلولًا في التعليم، مضيفًا أن البنك يتعاون مع العديد من الشركاء لإثراء البحث العلمى، ودفع عجلة التنمية في مصر. 

جاء ذلك أثناء مشاركة الدكتور طارق شوقى، في مراسم حفل تخرج الدفعة الثانية من البرنامج متعدد التخصصات فى مجالات البحث العلمي، وإنشاء البرامج والكليات متعددة التخصصات، التي نُظمت صباح يوم الاثنين، برعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  بحضور الدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، وعدد من السادة رؤساء الجامعات المصرية، ونوابهم، وممثلي بنك المعرفة المصري. 

محو أمية 160 ألف

قال الدكتور طارق شوقي، إنه بالتعاون مع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، استهدفت الوزارة محو أمية 160 ألف شخص داخل القرى التي ينفذ بها المشروع، وتم إعداد خريطة عمل حصر لأعداد المستهدفين من محو الأمية وبناء فصول في هذه المناطق؛ بهدف إعلان هذه القرى خالية من الأمية خلال فترة المبادرة. 

وأوضح الوزير أن برنامج تعليم الكبار الذي تنتهجه الوزارة لا يقتصر على تعليم مبادئ القراءة والكتابة فقط، وإنما يعمل على تشكيل عقل ووجدان المتحرر من الأمية، وإكسابه مبادئ المواطنة، وتنمية قدراته على التعلم الذاتي واكتساب المعارف، بالإضافة إلى تقديم ميزات طبية، وتأهيل مهني على الحرف والصناعات من خلال الشراكات المتعددة التي قامت بها الوزارة. 

فوز مصر بجائزة اليونسكو فى محو الأمية

شارك الدكتور طارق شوقي، فى مؤتمر جامعة عين شمس، بمناسبة حصول مصر على جائزة اليونسكو فى محو الأمية 2021؛ لنجاح تجربتها فى تعليم الكبار كإنجاز جديد فى الجمهورية الجديدة تحت رئاسة رئيس الجمهورية.

وقال وزير التعليم: نستهدف أن تكون مصر خالية من الأمية قبل 2030، وخالية ممن يحملون شهادات وهم غير متعلمين"، مشيرًا إلى أن الوزارة توجهت إلى القرى الأكثر فقرًا والمحافظات الحدودية لإعلانها خالية من الأمية فى أقرب وقت. 

وأضاف "شوقي" أنه تم التواصل بشكل جاد مع هيئات المجتمع الحكومية والمدنية، وتم توقيع بروتوكولات مع جهات كثيرة وعلى رأسها الجامعات، ومنها جامعة عين شمس لمشاركة طلابها فى محو الأمية، كما قامت الوزارة بتكوين العديد من الشراكات، منها مع وزارة التضامن الاجتماعى من خلال مشروع "لا أمية مع التكافل"  ووزارة الشباب والرياضة. 

رفع الغياب عن طلاب المدارس

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ما تناقلته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إصدار قرار برفع الغياب عن طلاب المدارس خلال العام الدراسي الحالي 2021/2022.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لرفع الغياب عن طلاب المدارس خلال العام الدراسي الحالي 2021/2022، وأن حضور الطلاب في المدارس خلال العام الدراسي الجاري يتم بشكل نظامي وبحضور كامل الطلاب على مدار العام الدراسي، حيث يتم تسجيل الحضور والغياب بشكل إلزامي وليس اختيارياً.

وشددت الوزارة على انتظام الدراسة بجميع المدارس على مستوى الجمهورية، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء المنظومة التعليمية، مُشيرةً إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الطلاب غير الملتزمين بالحضور.

توزيع التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي

انتهت وزارة التربية والتعليم يوم الأربعاء، من توزيع أجهزة التابلت المدرسي على طلاب الصف الأول الثانوي العام في 27 محافظة.

زبدأت وزارة التربية والتعليم توزيع التابلت الدراسي على طلاب الصف الأول الثانوي يوم الخميس 28 أكتوبر في محافظة القاهرة، وفقًا لما أعلنه الدكتور طارق شوقي، إذ نشر الجدول الزمني لتوزيع أجهزة التابلت في جميع أنحاء الجمهورية، والتي بلغت 634909 جهاز.

مستقبل التعليم الفني

استعرض الدكتور طارق شوقي مع وفد البنك الدولي تجربة مصر في تطوير التعليم، كما بحث أوجه التعاون بين الجانبين.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني -خلال الاجتماع مع وفد البنك الدولي يوم الأربعاء- أن الدولة المصرية تبنت المشروع القومي لتطوير التعليم الذي يستهدف إعداد تصور جديد للمجتمع التعليمى ككل، ليصبح الطالب أكثر إقبالًا على التعلم والابتكار.

وتطرق إلى الحديث عن الجهود التي تبذلها الوزارة في تطوير مناهج التعليم منذ عام 2017، حيث قام مركز تطوير المناهج بتطوير مناهج رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى وصولاً إلى الصف الرابع الابتدائى، وفق رؤية تقوم على فكرة التسلسل والتراكم العلمي، وبما يتناسب مع المعايير الدولية، وذلك بالتعاون مع الخبراء والشركاء الدوليين.

نظام التعليم الجديد

اجتمع الدكتور طارق شوقي بمديري الإدارات التعليمية وعدد من قيادات التعليم خلال زيارته لمحافظة الوادي الجديد.

وأكد شوقى أن النظام التعليمي القديم استنفذ أغراضه ولابد من إنشاء نظام تعليم جديد يتناسب مع العصر ويقدم لأبنائنا المهارات الحياتية التي تتناسب مع زمانهم.

وأشار إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، يؤمن بأهمية تحقيق تغيير حقيقي في مجال التعليم، ليس فقط تغييرا شكليا وسطحيا، رغم أنها مهمة شاقة تستغرق زمنًا كبيرًا حتى تؤتي ثمارها.

المدارس المصرية اليابانية

أكد وزير التربية والتعليم أن هناك اهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير النظام التعليمي، مشيرا إلى توجيهات الرئيس بزيادة عدد المدارس المصرية اليابانية بمختلف محافظات الجمهورية.

وأشار الوزير خلال مرافقته لرئيس الوزراء في الجولة التفقدية التي أجريت يوم الخميس، بمحافظة الوادي الجديد، إلى أن المدارس المصرية اليابانية تحمل عدة مميزات للأطفال، ومنها أن جوهر التعليم الياباني يكمن في الشخصية المتكاملة للطفل، وهو ما يتفق أيضًا مع هدف البرنامج التعليمي الجديد، الذي يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب وتنمية الأخلاق، واحترام مشاعر الآخرين.

Dr.Radwa
Egypt Air