الإثنين 17 يونيو 2024

استعدادًا لاستضافة مصر مؤتمر المناخ.. 6 مشروعات تتصدى للتغيرات المناخية

تغير المناخ

تحقيقات12-11-2021 | 15:26

إسراء خالد

تعد استضافة مصر للدورة المقبلة لمؤتمر المناخ COP 27  في مدينة شرم الشيخ 2022، ذات دلالة كبيرة على دور الدولة المصرية في مجال حماية الأراضي والتربة والموارد الطبيعية الإفريقية، والإسراع في عمليات التكيف مع التغيرات المناخية التي باتت تشكل العديد من التحديات أمام العالم.

وتستعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، المشروعات التي أطلقتها الدولة استعدادًا لاستضافة مؤتمر المناخ، والحد من التأثيرات السلبية لتغيرات المناخ، والتي تم عرضها في الجناح المصري بمؤتمر الأطراف السادس عشرون للتغيرات المناخية COP26.

المشروعات القومية للتصدى لآثار التغيرات المناخية

- مشروع إنشاء نظام كبير للاستزراع البحري في المحافظات الساحلية والذي يساهم في تعويض انخفاض العائد من البحر المفتوح بسبب تغير المناخ.

- مشروع تطوير أنظمة كهروضوئية لامركزية صغيرة الحجم ومتصلة بالشبكة و كذلك محطات ضخ المياه السطحية التي تعمل بالطاقة الشمسية للري فى المحافظات.

- إطلاق المبادرة الرئاسية الجديدة لاستبدال السيارات القديمة للأفراد بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي وتستهدف 250 ألف سيارة يتم استبدالها خلال ثلاث سنوات، والتي تساهم في تقليل انبعاثات السيارات الناتجة عن احتراق الوقود الحفري، والتقليل من تأثيراتها السلبية على البيئة، إذ تتسبب تلك الانبعاثات في زيادة مخاطر الاحتباس الحراري، والذي يعد وثيق الصلة بأزمة التغير المناخي.

- تنفيذ أول نظام لمشاركة الدراجات في محافظة الفيوم لتحفيز المواطنين، وخاصة الشباب على مكافحة تغير المناخ.

- مشروع الحد من تلوث البيئة (EPAP) الذي يقدم آلية تمويل لتنفيذ تقنيات وأنظمة إدارة الموارد بكفاءة، شاملا الغلايات الموفرة للطاقة، والمبردات الموفرة للطاقة، الوقود البديل، وإعادة استخدام الفواقد من الحرارة والمخلفات التى يمكن تدويرها.

- مشروعات تنفيذ منشأت الحماية من السيول وتجميع مياه الأمطار وتحويل مياه السيول المدمرة إلى مصدر غير تقليدي للمياه العذبة للمجتمعات المحلية.

- تضخ وزارة الموارد المائية والري استثمارات ضخمة من خلال هيئة حماية الشواطئ، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من الصندوق الأخضر للمناخ (GCF) في دعم أنظمة حماية الأراضي المنخفضة في دلتا النيل باتباع نهج قائم على النظم البيئية، وتُستخدم أنظمة الجسور الترابية المزودة بأسوار من البوص المثبتة في أعلى الجسور لاحتجاز الرمال المحمولة بالرياح.

مؤتمر المناخ 2022

يشار إلى إعلان مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 26، المنعقد في جلاسكو، رسميًا، اختيار مصر لاستضافة الدورة المقبلة، COP 27 في مدينة شرم الشيخ في 2022.

ورحبت وزيرة البيئة المصرية بجميع الأطراف للتلاقي العام القادم في COP27 بمدينة شرم الشيخ الساحرة، لتبادل الأفكار والرؤى والعمل الجاد للوصول لقرارات عادلة متوازنة وشاملة للإسراع في اتخاذ خطوات حقيقية في مسار مواجهة آثار تغير المناخ، ومساعدة الدول النامية والأفريقية والأكثر تضررا على البدء سريعا في إجراءاتها للمواجهة والتكيف.

أقرأ أيضًا:

شاهد رحلة مصر في مواجهة تغيرات المناخ (فيديو)