الأربعاء 26 يونيو 2024

عون: لبنان يتفهم المخاوف الأوروبية حيال الهجرة غير الشرعية ويعد بدعم جهود مكافحتها

عون

عرب وعالم12-11-2021 | 14:26

دار الهلال

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن لبنان الذي يتفهم المخاوف الأوروبية حيال الهجرة غير الشرعية إلى عدد من دول الاتحاد الأوروبي، معبرا عن أمله في أن يتفهم الاتحاد المخاوف اللبنانية على هذا الصعيد لاسيما وأنه يستضيف على أراضيه أكثر من مليون و500 ألف نازح سوري ونحو 500 الف لاجئ فلسطيني، مشيرا إلى أن هذه الاستضافة تركت تداعيات كثيرة على الاقتصاد اللبناني وزادت من تفاقم الأزمات المالية والاجتماعية والتربوية والصحية التي يواجهها. 

جاء ذلك خلال استقباله اليوم نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارجاريتس سكيناس في قصر بعبدا، حيث شكر عون سكيناس على الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي للبنان، مشيداً بالشراكة القائمة بين الجانبين اللبناني والأوروبي، واعداً بدعم الجهود التي يبذلها الاتحاد وغيره من الدول للحد من ظاهرة تسلل المهاجرين إلى دول الاتحاد الاوروبي في إطار سعيه الى مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقال عون للمسؤولة الأوروبية إن لبنان يتخذ اجراءات لمنع اي هجرة غير شرعية من أراضيه في اتجاه أوروبا، مشددا على أن القوى العسكرية والأمنية تراقب البحر دائماً لمنع عمليات تهريب الأشخاص في اتجاه الدول المجاورة، لكن في المقابل لم يلق لبنان تجاوباً مع الدعوات التي وجهها مراراً وتكراراً لمساعدته على تسهيل عودة النازحين السوريين إلى أراضيهم لاسيما في المناطق الآمنة التي ارتفعت نسبتها كثيراً بعدما انحصرت المواجهات المسلحة في منطقة إدلب السورية - على حد وصفه.

وأضاف أن لبنان لم يعد في مقدوره تحمل المزيد من الأعباء التي ساهمت في تردي الأوضاع الاقتصادية والمالية فيه، لافتا إلى استمرار ما وصفه بالتجاهل من قبل المجتمع الدولي للدعوات اللبنانية لتسهيل عودة النازحين السوريين إلى وطنهم.

من جهته، أكد سكيناس امتنان الاتحاد الأوروبي على التعاون القائم بينه وبين لبنان، والدعم الذي تقدمه الدولة اللبنانية لرعاية شؤون النازحين السوريين، لافتاً إلى أن هذا الموقف له تقدير كبير لدى الاتحاد الأوروبي.

وطلب سكيناس من الرئيس ميشال عون مساعدة الدولة اللبنانية على الحد من تسلل المهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى وجود شبكات تهريب منظمة تتولى نقل هؤلاء الأشخاص إلى الحدود مع بولندا ويتسللون عبر الغابات إلى الأراضي البولندية.