الأحد 12 مايو 2024

للوقاية من أمراض اللثة.. أنواع الخيط الطبي لتنظيف الأسنان

خيط الاسنان الطبي

طبيب الهلال12-11-2021 | 21:24

مريم درويش

تنظيف الأسنان بالخيط الطبي يساعد بشكل كبير على الوقاية من الأمراض المزعجة التي من الممكن أن تصيب اللثة والأسنان، حيث تنظيف الأسنان بإستخدام الخيط بالشكل الصحيح، يُخلص من البلاك بين الأسنان وتحت اللثة.


وجد باحثون أن البكتيريا التي تتكاثر في الفم غير الصحي يمكن أن تلحق الضرر ببقية الجسم وتؤدي لأمراض القلب، والسكري وأمراض الجهاز التنفسي، حيث من فوائد استخدام خيط الأسنان أنه يمنع تراكم الجير، لأن الجير يتراكم على الأسنان عندما تتصلب طبقة البلاك.


أنواع خيوط الأسنان طبقًا لما يناسب الأشخاص: 

خيط الأسنان المشمع، والذي يميل إلى الإنزلاق بين الأسنان بشكل سهل.

خيط الأسنان الشريطي، حيث يُستعمل إذا كان لدى الشخص فجوات واسعة بين أسنانه.

 تأتي خيوط الأسنان على شكلين رئيسيْن وهما خيوط النايلون، والخيوط الاَحادية، وتعتبر الخيوط الاَحادية أغلى من خيوط النايلون، ولها قدرة على الانزلاق بين الأسنان بسهولة، وهي أقل عرضة للتمزق.


الطرق السليمة لاستخدام خيط الأسنان:

 عقد الخيط وبشدة بين الإبهام والسبابة لكي يتمكن من الإنزلاق بسهولة ولطف صعوداً وهبوطاً بين الأسنان، ثم القيام بثني الخيط حول قاعدة الاسنان بلطف، والتأكد من أن الخيط لن يذهب تحت اللثة، ولا يفضل أبداً المرور تحت اللثة لأنه يؤدي إلي ظهور الكدمات والجروح، حيث أن أنسجة اللثة حساسة، وعند التحرك من سن إلى آخر، يجب إستخدام مقاطع خيط نظيفة، ولإزالة الخيط، قم بالحركة ذهاباً وإياباً لكي تصبح حركة الخيط بعيداً عن الأسنان.


ينصح باستخدام النوع الطبي الخاص بالأسنان، لأن استخدام الخيوط العادية ممكن أن يسبب العديد من الأضرار نظراً الى تكون الخيوط العادية من أنسجة مجدولة مع بعضها بشكل غير قوي، مما يجعلها تترك جزء منها بين الأسنان، وبذلك تتجمع الجراثيم حولها؛ فيؤدي إلى إلتهابات في اللثة، وبعد ذلك قد يحدث نخور الأسنان وإلتهاب العصب السني. 


 

Dr.Radwa
Egypt Air